مجتمع

انعدام فحوصات PCR بمستشفى دمنات ينذر بتفاقم الوضع الوبائي (صور)

علمت جريدة “العمق” من مصدر خاص، أن مستشفى القرب بدمنات لا يتوفر على معدات الفحص الخاصة بفيروس كورونا المستجد خلال اليومين الماضيين.

ووفق ذات المصدر، فإن عدد من المخالطين لحالات تأكدت إصابتها بالفيروس وآخرين يشكون في إصابتهم، توافدوا أول أمس الأحد وأمس الإثنين دون تمكنهم من إجراء فحوصات الـPCR، بداعي أن المستشفى يفتقر للمعدات المخصصة لذلك. 

ويضيف ذات المصدر، أنه لحدود اليوم الثلاثاء لم يتم استقبال سوى أربعة أشخاص، من بين عدد كبير من المواطنين الذين توافدوا على مستشفى القرب بدمنات، من أجل القيام بالتحاليل المخبرية للكشف عن فيروس كورونا.

وتوصلت الجريدة بصور توضح عددا من المواطنين يقفون أمام المستشفى المذكور دون تمكنهم من الدخول من أجل إجراء تحاليل كورونا.

يشار إلى أن وزارة الصحة سجلت ارتفاعا مؤكدا ومرعبا في عدد الحالات النشطة بفيروس كورونا، حيث انتقلت من 5535 حالة نشطة كعدد سجل منذ أسبوعين، إلى 18116 حالة نشطة أيام العيد، بارتفاع ناهز زائد 175 في المائة.

جاء ذلك في تصريح رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بالوزارة، عبد الكريم مزيان بلفقيه، في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة خلال الفترة من 6 إلى 19 يوليوز الجاري.

وبخصوص عدد الحالات الحرجة الجديدة التي يتم استشفائها في أقسام العناية المركزة، فقد عرفت ارتفاعا خلال الأسبوعين، حسب المصدر ذاته.

وأشار لفقيه إلى تغيير ملموس من حيث المؤشرات ينذر بالطبيعة الحساسة للمرحلة التالية، قائلا: “علينا أن نعيد المنحنى إلى اتجاه إيجابي، أو سنستسلم لانتكاسة وبائية تهدد جميع المكاسب”. 

ويذكر أن وزارة الصحة، اليوم الاثنين، أعلنت أمس الإثنين، عن تسجيل 2205 إصابة جديدة بكورونا المستجد و2823 حالة شفاء و22 وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية.

 ووفق نتائج الرصد الوبائي لـكوفيد-19، فإن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لكوفيد-19، بلغ 12 مليون و61 ألفا و160 شخصا، فيما بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثانية 9 ملايين و864 ألف و912 شخصا. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *