مجتمع

ما الذي ينبغي تجنبه بعد أخذ جرعتي اللقاح؟ وهل للتطعيم آثار خطيرة؟.. أخصائيون يجيبون   

قال الدكتور سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية للتلقيح، إن الآثار الجانبية للتطعيم ضد فيروس كورونا لسيت خطيرة، وقد تتمثل في الإصابة بالحمى أو الشعور بالتعب أو احمرار موقع الحقن على الساعد فقط.

وأوضح الدكتور عفيف في تصريح لجريدة “العمق”، أنه يتوجب على الأشخاص الذين تلقوا جرعتين من اللقاح، أن لا يقوموا بأي مجهود عضلي لمدة 48 ساعة، بعد ذلك بإمكانهم ممارسة حياتهم اليومية بشكل عادي، وذلك في تفاعل مع تساؤلات المواطنين عما ينبغي تجنبه بعد أخذ جرعتي اللقاح.

وتابع رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية والفدرالية الوطنية للصحة، أنه لا توجد أي مأكولات معينة أو مشروبات، يجب الإبتعاد عنها بعد الخضوع لعملية التطعيم.

وفي سياق متصل، صرح الدكتور جعفر هيكل، أخصائي الأمراض المعدية والطب الوقائي، أن عملية التلقيح ستساهم بشكل كبير في التقليص من انتشار الفيروس، إلى جانب الخفض من عدد الحالات الحرجة المصابة بكورونا.

ولفت المتحدث ذاته في تصريح لجريدة “العمق”، إلى أن فئة عريضة من الأشخاص الذين تلقوا التلقيح وأصيبوا بكوفيد 19، لم يعانوا من أعراض خطيرة.

وأوصى هيكل بضرورة الإستمرار في الإلتزام بالتدابير الإحترازية، رغم أخذ جرعتي التلقيح، مؤكدا أن السلالة المتحورة للفيروس “ألفا” و”دلتا”، تبقى أشد خطورة من الفيروس الكلاسيكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *