انتخابات 2021، سياسة

هؤلاء سينافسون العثماني على أربعة مقاعد بـ”دائرة الموت” بالرباط

سيجد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني، الذي رشحه حزبه لقيادة اللائحة المحلية لـ”المصباح” بدائرة الرباط المحيط بالعاصمة للانتخابات التشريعية، في مواجهة أسماء قد تهدد حظوظه في الفوز والاكتساح، خصوصا أمام القاسم الانتخابي الجديد وإلغاء العتبة.

وكان حزب العدالة والتنمية قد ظفر بمقعدين من أصل أربعة، خلال الانتخابات التشريعية الماضية، فيما فاز بالمقعد الثالث حزب الأصالة والمعاصرة، بينما آل المقعد الرابع لتحالف فيدرالية اليسار الذي قاد لائحته عمر بلافريج.

وفي دائرة الرباط المحيط، اختار حزب الأصالة والمعاصرة هذه المرة عضو المكتب السياسي والمستشار الجماعي بالرباط، المهدي بنعسيد، لقيادة لائحته، وكان البام قد حصد 15 ألف و 358 من أصوات الدائرة في انتخابات 2016، ما يمثل 22.97 من مجموع الأصوات.

من جهتها رشحت فيدرالية اليسار الديمقراطي الإطار بوزارة المالية والقيادية السابقة بالحزب الاشتراكي الموحد، مريم بنخويا، لقيادة اللائحة المحلية للانتخابات التشريعية بدائرة الرباط المحيط، حسب ما أفاد مصدر قيادي بفيدرالية اليسار لجريدة “العمق”.

وكانت فيدرالية اليسار قد ظفرت بمقعد في الدائرة المذكورة خلال انتخابات 2016، حيث حلت في المرتبة الثالثة من حيث عدد الأصوات بـ 8048 صوتا، ما يمثل 12 في المائة من مجموع الأصوات المعبر عنها بالدائرة.

أما الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية فإنه يتجه لترشيح رئيس فريقه النيابي شقران أمام لقيادة لائحته بدائرة الرباط المحيط. وكان حزب “الوردة” قد حل ثامنا خلال الانتخابات التشريعية الماضية من حيث عدد الأصوات.

وأفادت مصادر لجريدة “العمق” أن حزب الاستقلال الذي حل سادسا من حيث عدد الأصوات، خلال انتخابات 2016، رشح في دائرة الرباط المحيط القيادي في صفوفه عبد الإله البوزيدي.

ومباشرة بعد إعلان البيجيدي عن ترشيحه للعثماني بدائرة الرباط المحيط، أعلن الحزب المغربي الحر ترشيح أمينه العام إسحاق شارية بالدائرة ذاتها “لسد الطريق” على “المصباح”.

وقال عضو المكتب السياسي وعوض لجنة الترشيحات بحزب الأسد عز العرب بوغالب، في تدوينة على “فيسبوك”، إن اللجنة التي يرأسها عقدت اجتماعا طارئا “تقرر من خلاله بالإجماع ترشيح الأخ الامين العام والمحامي بهيئة الرباط الأستاذ إسحاق شارية بدائرة الرباط المحيط ليحقق لساكنتها البديل المنشود ويسد الطريق على عودة العثماني وإخوانه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *