سياسة، مجتمع

بعد حادث الاعتداء على ممرضة.. نقابة تدخل في إضراب غدا الجمعة

مركز التلقيح أناسي

دعا المكتب النقابي للجامعة الوطنية للصحة المنضوي تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب بمركز ابن سينا إلى خوض اضراب في جميع مؤسسات المركز الاستشفائي، عدا اقسام المستعجلات، الانعاش ومصالح كوفيد، وذلك يوم غد الجمعة.

وتأتي الدعوة للإضراب بسبب ما تعرضت له ممرضة وطالب متطوع بمركز التلقيح أناسي بالدارالبيضاء على يد رجل سلطة ومرافقيه.

وقال بيان للنقابة إن ” مسلسل التنكيل والتعنيف الذي يطال مهنيي الصحة وخصوصا الممرضين المرابطين في المستشفيات والمراكز الصحية ومراكز التلقيح لازال طويلا، ولن يعرف على ما يبدو نهاية سريعة لحلقاته المهينة التي ترسم صورة قاتمة عن الوضع الحقوقي بهذا الوطن الجريح. آخر هذه الحلقات ماتعرضت له ممرضة وطالب إسعاف متطوع بمركز التلقيح أناسي بالدارالبيضاء”.

وأضاف بيان النقابة ذاتها “إن حجم التضحيات الجسام التي لازال المرابطون في مستشفيات البلاد يقدمونها بكل تجرد ونكران للذات، وانجاحهم لبرنامج التلقيح بشكل أبهر العالم، قابله وبكل أسف تعامل مهين من قبل المسؤولين وممثلي وزارة الداخلية، وتنكر واضح لوزير الصحة للعاملين بقطاعه”.

ودعا المصدر ذاته وزير الصحة الى التدخل الفوري لفتح تحقيق في هذه النازلة، وإصدار مذكرات وزارية للدفاع عن مهنيي القطاع والضرب من حديد على يد كل من سولت له نفسه إهانة جنود الخط الأمامي.

وفي سياق متصل أوضح البيان أن الوضع بالنسبة للعاملين بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط لا يبدو أحسن حالا، حيث يسود جو من التذمر والإحباط وسط العاملين، الذين أصبحوا يتساقطون تباعا، بسبب العشوائية في تدبير المرافق الصحية في زمن الكوفيدـ وفق تعبير الوثيقة ذاتها.

ودعت النقابة مدير المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا الى التدخل الفوري والوقوف على التدبير السليم للمصالح الاستشفائية في ظل الجائحة، وتمكين كل العاملين من عطلهم دون تأجيل أو تأخير، واتباع معايير واضحة وعادلة في تنقيل العاملين من مصالحهم للاشتغال في مصالح كوفيد.

وكانت ممرضة بمركز التلقيح أناسي بحي البرنوصي بالدار البيضاء، قد تعرضت للتعنيف الجسدي من طرف رجل للسلطة ومرافقين له.

وظهرت الممرضة في شريط للفيديو في حالة هستيرية متأثرة بالاعتداء، فيما ظهرت جرعات التلقيح والمعدات مرماة على الأرض وسط فوضى داخل المركز.

وأثار الحادث تفاعلا سريعا من طرف هيئات الممرضين التي أكدت في بيانات متفرقة أن الاعتداء تم من أشخاص “محسوبين على وزارة الداخلية”، مطالبين وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت بالتحقيق في النازلة وترتيب الجزاءات القانونية وكذا حماية سلامة أطر الصحة العاملين في مراكز التلقيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *