أخبار الساعة

دراسة: البيكربونات لعلاج الحموضة وارتجاع المريء

توصلت دراسة طبية أمريكية حديثة إلى فاعلية تناول بيكربونات الصودا في علاج وتخفيف حدة أعراض الحموضة وارتجاع المريء الناجم عن ارتداد الحمض المعدي في المريء، بسبب تهيج بطانة المعدة، وهو ما يسبب في الكثير من الأحيان الشعور بحرقان في الصدر والمعروفة بالحرقة.
ووفقًا للكلية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي فإن أكثر من 60 مليون أمريكي يعانون من ارتجاع المريء لمرة واحد على الأقل في الشهر فيما تشير بعض الدراسات إلى أكثر من 15 مليون تجربة ارتجاع مريء يوميًا في الولايات المتحدة.

وشدد الأطباء على أنه في حال معاناة المرضى من حدوث نوبات الحموضة والارتجاع في المري مرتين في الأسبوع يجب عليهم استشارة الطبيب طلبا للعلاج تجنبًا لوقوعهم فريسة للقرحة والتلف الدائم للمريء والقناة الهضمية ما يزيد من فرص الإصابة بسرطان المريء، كما يمكن استخدام بيكربونات الصودا لمكافحة الحموضة.

ووفقا لموقع 24 الإماراتي فقد أرجع الأطباء فاعلية بيكربونات الصودا في تخفيف أعراض الحموضة وارتجاع المريء بسبب العنصر القلوي الذي تحتويه. محذرين من الاستمرار على الاستعانة بها لتخفيف حدة هذه الأعراض لفترة طويلة دون استشارة طبيب متخصص.
وبشكل عام يجب ألا تتعدى الجرعة المتناولة من قبل الإطفاء فوق الـ 12 عاما نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا، مذابًا في كوب من الماء كل ساعتين حتى تزول الأعراض.

ويوصي الأطباء باستخدام بيكربونات الصودا بصورة مؤقتة فقط في بداية الأعراض وذلك لفرص تطور مشاكل أخرى في حال تحول الجسم نحو القلوية الشديدة.

وتشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعا للبيكربونات الغازات والانتفاخ وزيادة الشعور بالعطش وتقلصات في المعدة كأحد الأعراض المحتملة لتناول البيكربونات، كما يمكن أن تتداخل البيكربونات في فعالية وكفاءة بعض العقاقير الطبية مثل الأسبرين المنشطات.