سياسة

بنعبد الله يدعو إلى ترسيم الأساتذة المتعاقدين وانفتاح التعليم على جميع اللغات

18 أغسطس 2021 - 12:00

دعا الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله، إلى ضرورة إنهاء مشكل الأساتذة والمتعاقدين بترسيمهم في سلك الوظيفة العمومية وتمتيعهم بجميع الامتيازات التي يتمتع بها زملاؤهم المرسمين، كما دعا إلى انفتاح المنظومة التربوية على جميع اللغات.

وقال بنعبد الله، الذي حل ضيفا على برنامج “انتخابات 2021” أمس الثلاثاء على القناة الثانية، إن من أهم مداخل إصلاح التعليم توفير شروط الراحة النفسية والمادية للأستاذ، قائلا إن هناك اقتناع لدى أوساط في الدولة بأن بضرورة إنهاء مشكل الأساتذة المتعاقدين.

وأشار الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية إلى أنه في العديد من الدول “يمكن للأستاذ أن يبدأ عمله في التعليم الأولي أو الابتدائي، لكن بإمكانه أن يتدرج إلى أن يصل إلى درجة أستاذ في التعليم العالي، حيث يكون هذا المسار مفتوحا في وجهه منذ البداية”، داعيا إلى اعتماد مثل هذه المنهجية في المغرب.

ولرفع مستوى التعليم ورد الاعتبار للأستاذ، دعا بنعبد الله إلى الاستثمار في تكوين الأستاذ بشكل دائم ومستمر، قائلا إن “خيرة الناس في المجتمع كانوا يتوجهون إلى التعليم”.

وبخصوص اعتماد اللغة الفرنسية لغة للتدريس في بعض المسالك، قال بنعبد الله “لا يجب أن نسيس الموضوع ونعطيه صبغة إيديولوجية”، معتبرا أن اللغة ليست هي كنه مشكل التعليم “المشكل يوجد في أمور أخرى.. ولغة التدريس وسيلة وليست غاية”، داعيا إلى ضرورة الانفتاح على جميع اللغات “الفرنسية والانجليزية ولما لا الصينية أو الروسية أو الاسبانية”، معتبرا أن “الانغلاق يعيق إمكانية التفوق”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

الوكيل العام بكلميم يكشف بالأدلة تفاصيل انتحار البرلماني عبد الوهاب بلفقيه

سياسة

عمدة الرباط السابق يهنئ اغلالو برئاسة مجلس المدينة ويرد على الحياني حول ديون الجماعة (فيديو)

سياسة

لأول مرة في تاريخ الحكومات المغربية.. نشطاء أمازيغ يهنؤون رئيس الحكومة عزيز أخنوش

تابعنا على