انتخابات 2021

بنعبد الله: استعمال المال تزايد في الانتخابات الحالية.. وحزبنا لا يعتمد على “مول الشكارة”

19 أغسطس 2021 - 18:00

قال الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله، إن ظاهرة استعمال المال في الانتخابات موجودة في المغرب كما في بلدان كثيرة، إلا أنها لم تكن بالحجم الذي تعرفه الانتخابات الحالية.

وأوضح بنعبد الله خلال استضافته في برنامج “انتخابات 2021” التي تبثه القناة الثانية، أنه يتفهم سعي البعض لإزاحة من يقود الحكومة خلال ولايتين متتاليتين، لكن يجب أن تكون الكلمة لصناديق الاقتراع ولإرادة المغاربة.

وأضاف المتحدث خلال البرنامج الذي ينشطه الصحافي جامع كلحسن، أن تحقيق الهدف لا يجوز أن يكون باستعمال أي وسيلة بما في ذلك إغراق الدوائر بالمال، مشيرا إلى أن الأحزاب انتقلت من شراء الأصوات إلى شراء المرشحين.

وتساءل الأمين العام لحزب الكتاب عن “ثمن الأصوات غدا في رئاسة المجالس ومحطات أخرى، إذا علمنا أن ثمن الصوت الواحد خلال انتخابات الغرف بلغ 100 ألف درهم”، مشددا على أن تنفيذ النموذج التنموي الجديد الذي جاء به الملك يقتضي حكومة قوية ومؤسسات منتخبة قوية، والتي لن تكون كذلك إذا استعمل المال.

ونفى بنعبد الله اعتماد حزبه على “مول الشكارة” للحصول على مقاعد انتخابية، مشيرا في الوقت نفسه إلى اعتماد حزب الكتاب على الأعيان وعلى كفاءات محلية تتنافس مع هذا الواقع وتعمل على التصدي له.

وأكد المتحدث على أنه لم يسجل على الحزب أن زكى شخصا ليحصل على مقعد عن طريق شراء الضمائر وشراء المنتخبات والمنتخبين، وفق تعبيره.

وفي سياق متصل، قال المتحدث إنه منذ خروج حزبه من الأغلبية، والتحاقه بالمعارضة أصبح هناك تنسيق بينه وبين الأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال، مشيرا إلى أن استعمال المال وشراء الأصوات وعدم تقيد المرشحين بتعليمات القيادات الحزبية وراء غياب هذا التنسيق في انتخابات الغرف.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2021

خلافات داخل الاستقلال بالدار البيضاء بسبب مقعد في مجلس المستشارين

انتخابات 2021

لأول مرة.. أكبر 3 مدن في المغرب تحكمها نساء بعد فوزهن بمنصب “عُمدة”

انتخابات 2021

أغلبهم من “الأحرار”.. هذه أسماء نواب رئيس جماعة أكادير عزيز أخنوش

تابعنا على