سياسة

رسميا .. وزير الصحة يستبعد الصيدليات من إجراء اختبارات الكشف عن “كورونا”

23 أغسطس 2021 - 23:15

حسم وزير الصحة خالد أيت الطالب الجدل، بخصوص إجراء وبيع اختبارات الكشف عن فيروس “كورونا”، في الصيدليات، حيث أصدر قرارا، الاثنين، يستبعد هذه الأخيرة، ويرخص بإجرائها حصريا للمختبرات والعيادات والمصحات الخاصة، وذلك وفق مواصفات حددها هذا القرار.

القرار الذي تتوفر “العمق” على نسخة منها، يرخص فيه وزير الصحة، لمختبرات البيولوجيا الطبية سواء بالقطاع العام أو الخاص لإجراء أي نوع من الفحوصات البيولوجية لاكتشاف وتشخيص الإصابة بفيروس “كورونا”، سواء الفحص السريع أو PCR، أو الاختبار السيرولوجي، وذلك وفق دفتر تحملات وضعته الوزارة.

واستبعدت وزارة الصحة بشكل نهائي الصيدليات، التي طالبت مؤخرا بتمكينها من إجراء وبيع اختبارات الكشف السريعة، للمساهمة في الحد من الاكتظاظ الذي تشهده معظم المختبرات بالمملكة، خاصة وأن بعض المناطق، لا تتوفر على مختبرات لإجراء التحاليل الخاصة بالفيروس.

ووفقا للقرار ذاته، فقد منح وزير الصحة، السلطات الصحية الجهوية إمكانية الترخيص للعيادات والمصحات الخاصة، بإجراء مختلف الاختبارات للكشف عن فيروس “كورونا”، في حال اقتضت الحالة الوبائية ذلك أو إذا كانت إمدادات المختبرات العامة والخاصة محدودة.

وشدد القرار، على ضرورة استخدام اختبارات الفحص والتشخيص المسجلة والمصرح بها من قبل وزارة الصحة، وذلك لضمان جودتها ومصداقيتها، وحتى تكون هذه التحليلات موثوقة، كما أكد على ضرورة أن تكون هذه الاختبارات في متناول المواطنين وأن يتم توحيد أسعار الكواشف المستخدمة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

المغرب يدعو لقيام دولة فلسطينية مستقلة تعيش بسلام وأمان مع إسرائيل

سياسة

تصدير طماطم الصحراء بعلامة مغربية .. المفوضية الاوروبية تنتصر للمملكة

سياسة

برلمانية سابقة عن الـPJD.. التجمعية الزاهيدي تتجه للفوز برئاسة مجلس عمالة الصخيرات

تابعنا على