انتخابات 2021

الأحرار يتعهد بإحداث صندوق لمواكبة ترسيم الأمازيغية وخلق طبقة وسطى فلاحية

30 أغسطس 2021 - 10:32

تعهد حزب التجمع الوطني للأحرار، ضمن برنامجه الانتخابي، إحداث صندوق لمواكبة تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، وخلق طبقة وسطى فلاحية.

ووعد حزب الحمامة بدعم تفعيل الطابع الرسمي لللغة الأمازيغية من خلال إحداث صندوق يضطلع بمواكبة تفعيل طابعها الرسمي من أجل إدماجها في جميع مناحي الحياة العامة

ويقترح حزب التجمع الوطني للأحرار أن يموّيلَ هذا الصندوق إدماج اللغة الأمازيغية في مجالات التعليم والتشريع والعمل البرلماني والمعلومات والتواصل والإبداع واستعمالها في الإدارة.

وبخصوص موارد الصندوق، يقترح التجمع الوطني للأحرار أن يتم تمويله من ميزانية الدولة، على أن تصل موارده إلى 1 مليار درهم ابتداء من سنة 2025.

وفي مجال التشغيل، تعهد “الحمامة” دعم العالم القروي وولوج 400 ألف أسرة إلى الطبقة الوسطى الفلاحية، وذلك بتعبئة مليون هكتار من الأراضي الجماعية، ومواكبة حاملي المشاريع لا سيما في صفوف الشباب، وتشجيع الصناعة الغذائية من أجل انبثاق طبقة وسطى فلاحية.

وفي هذا الصدد يلتزم الأحرار بتثمين مليون هكتار من الأراضي الجماعية من خلال تشجيع 200 ألف فلاح، 45 ألفا منهم شباب، وضمان ولوجهم إلى الحماية الاجتماعية والتأمين الفلاحي.

ووعد الأحرار كذلك بتشجيع نقل استغلال الأراضي الفلاحية لمحاربة ظاهرة التجزئة، من خلال إتاحة الفرصة أمام 180 ألف شاب ليلجوا الميدان الفلاحي من جهة، وضمان تقاعد الفلاحين المسنين من جهة أخرى.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

قيادات حزب البام انتخابات 2021

رسميا.. حزب الأصالة والمعاصرة يظفر برئاسة ثلاث مقاطعات بمراكش

انتخابات 2021

خلافات داخل الاستقلال بالدار البيضاء بسبب مقعد في مجلس المستشارين

انتخابات 2021

لجنة ثلاثية من الأحرار والبام والاستقلال تعكف على صياغة البرنامج الحكومي والهيكلة

تابعنا على