الانتخابات بالمغرب أخبار الساعة

هؤلاء أبرز المرشحين للظفر بمقعد برلماني بدائرة طنجة أصيلة

31 أغسطس 2021 - 10:33

مع انتهاء وضع الترشيحات وانطلاق الحملة الانتخابية التشريعية، تكون مجموعة من الأسماء قد دخلت غمار المنافسة للظفر مقعد بمجلس النواب.

وتخوض أسماء بارزة على مستوى مدينة البحرين غمار المنافسة للوصول إلى قبة البرلمان، بعدما جرى وضعها على رأس اللوائح التشريعية.

وشكل اعتماد القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين باللوائح الانتخابية، فرصة لبعض الأحزاب للظفر بمقعد بالبرلمان، بعدما كانت الهيمنة لحزب العدالة والتنمية على المقاعد المخصصة لطنجة خلال انتخابات 2011 و2016 على التوالي.

وتبدو حظوظ بعض الأحزاب وافرة لتقاسم الخمس مقاعد المخصصة لعمالة طنجة أصيلة، ويأتي في مقدمتها حزب العدالة والتنمية الذي يقود لائحته محمد أمحجور نائب عمدة طنجة وعضو الأمانة العامة للحزب، يليه حزب الأصالة والمعاصرة لوكيل لائحته عادل الدفوف الذي استطاع في ظرف وجيز إعادة حزب “البام” إلى الواجهة من خلال ضخ دماء جديدة في الحزب بالاعتماد على طاقات وكفاءات شابة قادرة على قلب المعادلة وكسر هيمنة بعض الأحزاب على المشهد السياسي المحلي. ثم يأتي بنسب متفاوتة كل من حزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الاتحاد الدستوري بنسبة أقل.

من جهة أخرى تبدو حظوظ محمد أمحجور كبيرة للفوز بمقعد برلماني باسم “البيجيدي” خاصة وان الرجل راكم تجربة كبيرة سواء على المستوى الحزبي أو على المستوى التدبير الجماعي. بالمقابل بقيت أحزاب سياسية وفية لنهجها القديم باعتماد نفس الوجوه لقيادة لائحة البرلمان، كما هو الحال بالنسبة للاتحاد الدستوري الذي زكى للمرة الرابعة على التوالي محمد الزموري رغم أن حصيلته كانت صفر ولم يحقق للمدينة أي شيء يذكر منذ وصل قبة البرلمان منذ ما يزيد عن العشرين سنة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

الملك محمد السادس يعزي الرئيس الجزائري في وفاة عبد القادر بن صالح

أخبار الساعة

سلطات طنجة تهدم ستة منازل بنيت بدون رخص بمنطقة مسنانة (فيديو)

أخبار الساعة

أمطار في الخريف.. شاهد أجواء غريبة وساحرة في الدار البيضاء

تابعنا على