مجتمع

أمزازي ينهي تفرغ نقابيين.. والإدريسي: التفرغ مكسب لخدمة قضايا الشغيلة التعليمية

03 سبتمبر 2021 - 22:00

أفادت مصادر لجريدة “العمق”، أن وزير التربية الوطنية سعيد أمزازي، قرر إنهاء وضعية التفرغ النقابي لعدد كبير من المستفيدين منه.

مصادر  “العمق”،  قالت إن قرار أمزازي يستجيب لنداءات أطلقها العديد من رجال ونساء التعليم لتنظيم الاستفادة من التفرغات النقابية، خصوصا أن العديد من المتفرغين يستغلون وضعهم لأغراض غير نقابية، وفق تعبير المصادر.

ورجحت أن يكون القرار بسبب نتائج الانتخابات المهنية الأخيرة التي وضعت نقابات خارج “الأكثر تمثيلية” ، وبالضبط نقابة العدالة والتنمية، وهو ما يفقدها الحق في الحصول على التفرغ النقابي.

وقال عبدالرزاق الإدريسي، الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم Fne،  في تصريح لجريدة العمق إن قرار إنهاء التفرغات النقابية إجراء روتيني تقوم به الوزارة عند نهاية كل موسم دراسي، وسبب تأخر صدور رسائل إنهاء التفرغات هذا الموسم هو التأخر في الاعلان عن نتائج انتخابات اللجان الثنائية الماضية، بالإضافة إلى العطلة، يضيف الادريسي.

وأوضح الفاعل النقابي أن إنهاء تفرغ نقابيبن لا يعني إنهاء التفرغ الذي اعتبره مكسبا للنقابات التعليمية، و”وجب استعماله بشكل صحيح وفي اتجاه خدمة نساء ورجال التعليم والمنظومة التعليمية ببلادنا وتطوير العمل النقابي”.

وأوضح الإدريسي، أن الجامعة الوطنية للتعليم Fne قد تم حرمانها من التفرغ النقابي خلال فترة بلمختار وأن حصاد سبق أن أنهى تفرغين بتازة وآخر بزاكورة وكل ذلك لأسباب نقابية وسياسية، كما أن كاتبها الجهوي بجهة بني ملال الذي يتابعه قضائيا مدير أكاديمية بني ملال ممنوع من التفرغ النقابي بسبب نضالاته مع الشغيلة التعليمية بالجهة ووطنيا.

وأكد الإدريسي،  أنه بالرغم من استغلال التفرغ من طرف البعض في أغراض بعيدة عن هموم رجال ونساء التعليم والمنظومة التعليمية والعمل النقابي الجاد والمجدي، فإنه حق مكتسب لا يمكن التشويش عليه والتفريط فيه، وفق تعبيره.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الدكتور عبدالرزاق منذ أسبوعين

التفرغ هو ريع ...ولا يوجد في قانون الوظيفة العمومية مستند له النقابيين ما بغاو يدرسوا في الأقسام دايرين التفرغ في المقاهي

مقالات ذات صلة

مجتمع

وفاة الإعلامي سعيد بن صغير متأثرا بفيروس كورونا

مجتمع

أساتذة “متعاقدون” يوجهون نداءً عاجلا للوزارة لإنقاذ حياة زميلتهم من الموت

مجتمع

الـ”CNOPS” يقرر تعويض نفقات فحوصات الكشف عن كورونا

تابعنا على