انتخابات 2021

التجمع الوطني للأحرار يراهن على التشغيل لتحقيق الانتعاش الاقتصادي

07 سبتمبر 2021 - 10:30

يتطلع حزب التجمع الوطني للأحرار، في أفق الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، إلى تحقيق انتعاش اقتصادي في أعقاب أزمة كوفيد-19 من خلال خلق مليون منصب شغل مباشر.

ويتعلق الأمر بإطلاق برنامج غير مسبوق للأشغال العمومية، ودعم مشاريع المقاولين الذاتيين، وتسريع المخططات القطاعية (الفلاحة، الصناعة، السياحة والصناعة التقليدية).

كما يعتزم حزب التجمع الوطني للأحرار إنعاش اقتصاد ما بعد كوفيد-19 عبر خلق فرص عديدة وفورية، من خلال برامج الأشغال العمومية الصغرى والكبرى وفرص جديدة للشباب والنساء.

ويندرج في هذا الإطار أيضا تمويل المشاريع المقاولاتية والجمعوية والبيئية والثقافية والرياضية عبر برنامج “الفرصة”، ودعم المقاولات وخلق فرص عمل جيدة بفضل المخططات القطاعية الطموحة في قطاعات الفلاحة والصيد البحري والصناعة والسياحة والصناعة التقليدية.

كما يعتبر تشجيع الإنتاج الوطني ودعم تنافسية علامة “صنع في المغرب” من بين اهتمامات “حزب الحمامة”.

ويتعهد الحزب بتعويض 30 في المائة من الواردات بمنتوجات محلية، مع الحفاظ على فرص الشغل، والعمل على تحقيق إنتاج ما يعادل 34 مليار درهم من الواردات محليا، مع إمكانية خلق أكثر من 100 ألف منصب شغل، واللجوء إلى إلزامية تفضيل المنتوج الوطني كلما كان ذلك ممكنا، وتشجيع ولوج المقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة إلى الصفقات العمومية.

كما يهدف الحزب إلى دعم العالم القروي وإدخال 400 أسرة قروية للطبقة الوسطى، من خلال تثمين مليون هكتار من الأراضي الجماعية، وتشجيع 200 ألف فلاح، منهم 45 ألف شاب، وضمان ولوجهم للحماية الاجتماعية والتأمين الفلاحي.

ويتضمن هذا المحور أيضا تشجيع نقل استغلال الأراضي الفلاحية لمحاربة التجزئة، وإتاحة الفرصة لـ 180 ألف شاب ليلجوا الميدان الفلاحي، وضمان تقاعد الفلاحين المسنين وتجديد برنامج محاربة الفوارق الاجتماعية والمجالية من أجل سد الخصاص على مستوى الخدمات الاجتماعية.

ويعد حزب التجمع الوطني للأحرار بتعزيز صناعة الغد وتسريع الانتقال الطاقي من خلال تعزيز الإنتاج الوطني ودعم الانتقال إلى صناعة منخفضة الكربون (السيارات، والملاحة الجوية وغيرها).

وبالنسبة للنساء، يتطلع الحزب إلى وضع خطة لدعم العمل ومكافحة الهشاشة لدى النساء، مع مراعاة تنوع المواقف الفردية والأسرية في جميع مراحل الحياة.

ويتعلق الأمر بتحسين عرض الخدمات العمومية لرعاية الأطفال (دور الحضانة ومربيات في البيوت مرخص لهن) من أجل السماح للنساء الراغبات في ذلك بمواصلة نشاطهن المهني ودعم تشغيل النساء في قطاع الخدمات المقدمة للأشخاص (حضانة الأطفال، رعاية المسنين).

ويعتزم الحزب توفير دعم للتكوين المهني يصل إلى 5 آلاف درهم عن كل تكوين متبع، والتعويض عن المسارات المهنية المتقطعة عند حساب التقاعد.

وحدد حزب التجمع الوطني للأحرار الكلفة المالية لبرنامجه في 275 مليار درهم على مدى خمس سنوات، أي ما يعادل 55 مليار درهم في السنة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الدكتور عبدالرزاق منذ 3 أسابيع

مجرد سؤال: من أين سيأتون بالاعتمادات الضرورية لذلك؟؟؟ الضحك على ذقون الناخبين المغفلين

مقالات ذات صلة

انتخابات 2021

لجنة ثلاثية من الأحرار والبام والاستقلال تعكف على صياغة البرنامج الحكومي والهيكلة

انتخابات 2021

سابقة في التاريخ السياسي للمغرب .. رئيس حكومة يقود مدينة كبرى

انتخابات 2021

المحكمة الإدارية بوجدة تطيح برئيس وأعضاء جماعة الناضور

تابعنا على