مجتمع

العالم المغربي منصف السلاوي يكشف سر دخوله عالم الطب وصناعة اللقاحات

07 سبتمبر 2021 - 13:00

كريمة ايت احساين – صحفية متدربة

قال الدكتور والعالم المغربي، منصف السلاوي، إنه لولا مرض والدته لما فكر قط في دخول عالم الطب، ولولا عقد قرانه بباحثة في علم الفيروسات لما ساهم في تطوير عدد من اللقاحات كلقاح “سيرفاريكس” الذي يسهم في الوقاية من سرطان عنق الرحم. وكذا لقاح “روتاريكس” لحماية الأطفال من التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي، وأخيرا لقاح وباء إيبولا.

جاء ذلك ضمن لقاء عقدته معه أمس الاثنين كلية الطب التابعة لجامعة محمد السادس لعلوم الصحة بالدارالبيضاء، بتقنية التناظر المرئي، والذي أكد خلاله، أن النجاح في المسار المهني لا يستوجب بالضرورة البرمجة التي قد تحاصر آفاق الشخص وتحد من الأهداف المرسومة، مبينا في نفس الموضوع أنه لولا مرض والدته لما فكر قط في سلك مجال الطب، وأنه لولا

وأضاف العالم المغربي أنه يتوجب على كل طالب يسعى إلى تحقيق طموحاته أن يضع نصب عينيه عددا من النماذج الناجحة أو على الأقل نموذجا واحدا كي تصبح لديه قدوة ومثالا يحتذى به، وأن يعمل الطالب على كسب الثقة في النفس وأن لا يستسلم تحديا لأعداء النجاح.

وخاطب طبة كلية الطب قائلا: “إن الطموح يفترض أن يكون واقعيا، خاصة في مجال العلم المرتبط بالصحة البشرية الذي يقتضي عدم الاستبداد بالرأي، والعمل في إطار فريق متكامل يضع نصب عينيه تقاسم التجارب والخبرات والمعلومات بسخاء من أجل مصلحة الإنسانية جمعاء”.

وقد أشار ذات المتحدث إلى أن الأهداف يجب أن تتعدى طبيعة المهام الموكولة لفريق العمل، خاصة وأن الشغف لمزاولة مهمة ما يعطي صاحبها مزيدا من الطاقة والحيوية على حد تعبير السلاوي.

أثناء حديثه عن أسرار نجاحه في مشواره المهني وأبحاثه العلمية التي ساهمت في إنتاج مجموعة من اللقاحات الكفيلة برفع المناعة البشرية؛ كشف الدكتور السلاوي أن هناك ركائز محورية أعانته على إثبات مكانته في المنظومة الصحية العالمية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

أسرة “إمام كلميم” تقرر الاحتجاج أمام المسجد الأعظم للمطالبة بالإفراج عنه

مجتمع

تزوير جوازات التلقيح واختبارات كورونا يُسقط 334 شخصا في قبضة الأمن

مجتمع

المغرب يجهض عملية تهريب دولي للأقراص المخدرة باستعمال طائرة مسيرة

تابعنا على