انتخابات 2021

محلل سياسي يتوقع ارتفاع نسبة المشاركة في الانتخابات إلى %50

07 سبتمبر 2021 - 19:30

توقع أستاذ الجغرافيا السياسية وتقييم السياسات العمومية بجامعة الحسن الثاني بالمحمدية، مصطفى يحياوي، ارتفاع نسبة المشاركة في الانتخابات المقبلة إلى 50 فالمائة.

وعزا يحياوي ذلك إلى مؤشرين اثنين، أولهما كون الشباب المسجل يناهز 3 ملايين، وهو رقم يسجل لأول مرة، والمؤشر الثاني هو تراجع الفارق بين من يحق لهم التصويت وبين المسجلين إلى ما يناهز 6 ملايين، إذا أخذ ذوو عدم أهلية التصويت بعين الاعتبار.

وخلص الأستاذ الجامعي في تغريدات على تويتر إلى أنه “بتقاطع حجم الأصوات المسجل عادة في الدوائر الجماعية ومعدل نسب المشاركة في الانتخابات الجماعية خلال 20 سنة من المرجح أن المشاركة سترتفع إلى 50 % “.

وفي سياق متصل، قال يحياوي “إننا أمام واقع انتخابي ستحدد 3 عوامل ملامحه يوم 8 شتنبر، وأولى العوامل هي تصويت الكتلة المسجلة هذه السنة والعامل الثاني هو ميولات الكتلة الناخبة في الدوائر الجماعية ذات الاقتراع الفردي، وثالثها هو نسبة المرافة او التعادلية بين اختبارات الناخبين في الجماعيات وبين اختياراتهم في التشريعيات”.

وأوضح أن الحزب الذي سيتمكن من الاستفادة أكثر من تزامن جميع الاستحقاقات ومن اجتماع هذه العوامل الثلاثة هو الذي سيتصدر الانتخابات التشريعية ليوم غد الأربعاء.

يذكر أن نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية الماضية بلغت 43 في المئة، وفق ما أعلنت عنه وزارة الداخلية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2021

خلافات داخل الاستقلال بالدار البيضاء بسبب مقعد في مجلس المستشارين

انتخابات 2021

لأول مرة.. أكبر 3 مدن في المغرب تحكمها نساء بعد فوزهن بمنصب “عُمدة”

انتخابات 2021

أغلبهم من “الأحرار”.. هذه أسماء نواب رئيس جماعة أكادير عزيز أخنوش

تابعنا على