انتخابات 2021

“أدينا واجبنا الوطني”.. مغاربة ينشرون صور تصويتهم في الانتخابات

08 سبتمبر 2021 - 18:00

شارك عدد من المغاربة، عبر حساباتهم الخاصة بالمنصات الاجتماعية، صورا لأصابعهم توثق تصويتهم في الانتخابات، بعد انطلاقها صباح اليوم عبر ربوع المملكة.

وعبر عدد من الناخبين، الذين حجوا إلى مراكز الاقتراع، لاختيار ممثليهم في المجالس المحلية والجهوية ومجلس النواب، عن إرادتهم الحرة، معتبرين تصويتهم “واجب وطني”.

وقال الصحفي نور الدين البيار إنه “منذ الانتخابات الجزئية لسنة 2007، لم أصوت في الانتخابات، وفيها قصة طريفة أحكيها لاحقا، لكن اليوم قررت التصويت والخروج من دائرة المقاطعين”.

وأضاف نور الدين البيار: “فلننظر ماذا أنتم فاعلون وحتى لا يبقى لكم حجة على من لم يصوت، بدعوى لا يحق له انتقادات، موردا أنه “ظفر هذا الإبهام سيطاردكم زنقة زنقة يوم يوم شهر بشهر حتى 2026″.

فيما كتب عدنان عديوي، عضو اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد، معلقا بـ”بعد 10 أيام من المرض ورغم عدم شفائي التام، لكن قررت الذهاب للتصويت كما أفعل دائما منذ كان عمري 18 سنة”.

وأورد عدنان عديوي أنه “بمساعدة أصدقائي ذهبت لمكتب التصويت، ولم تكن لدي فكرة عمن سأصوت، دخلت المعزل ووجدت أسماء مرشحين أسمع عنهم منذ كنت أبلغ 7 سنوات، وبالفرح وجدت مرشح بسلا أعرفه ومنحته صوتي”.

ومن جهته تفاعل الصحفي عبد اللطيف مرتضى، مع العملية الانتخابية، معلقا بـ”رغم بعد المسافة ودرجة الحرارة المرتفعة كان لابد من التصويت والمساهمة في تغيير مايمكن تغييره.. نسأل الله التوفيق لكل شخص يريد الخير لهذه البلاد”.

ويبلغ عدد الناخبين 17 مليوناً و983 ألفاً و490 ناخباً بزيادة نحو مليونين و280 ألفاً و898 ناخباً خلال خمس سنوات، أي بنسبة 14,5 في المئة، مقارنة بالانتخابات التشريعية لعام 2016.

ووفقا المعطيات الصادرة عن وزارة الداخلية، فإن جزءاً كبيراً من هؤلاء المسجلين الجدد هم من الشباب من 18 إلى 24 ويمثلون 8 في المئة من إجمالي الناخبين.

وانطلقت منذ الساعة الثامنة صباحا عملية الاقتراع، حيث أعلنت وزارة الداخلية أن نسبة المشاركة بلغت 12 في المئة على الصعيد الوطني، إلى حدود الساعة 12 زوالا.

وتستمر عملية التصويت دون انقطاع، إلى حدود الساعة السابعة مساء، لتنطلق عملية فرز الأصوات وبعدها الإعلان عن الحزب الفائز برئاسة الحكومة المقبلة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2021

استطلاع.. %78 من الشباب المغربي غير راضين عن طريقة تواصل النخب السياسية

الانتخابات بالمغرب انتخابات 2021

إحصائيات رسمية تكشف تراجع نسبة المنتخبين الأميين في الجماعات مقارنة بـ2015

انتخابات 2021

توقيف رئيس جماعة نظَّم مهرجانا للاحتفال بفوزه.. وغرامة مالية تخرجه من الاعتقال

تابعنا على