انتخابات 2021

تصوير عملية التصويت داخل المعزل الانتخابي يقود إلى توقيف شخصين بأكادير

08 سبتمبر 2021 - 18:15

أوقفت مصالح الأمن الوطني يومه الأربعاء، شخصين متلبسين باستعمال الهاتف النقال أثناء عملية التصويت بأحد مراكز الاقتراع بمدينة أكادير.

وأوضحت مصادر مطلعة، أنه جرى توقيفهما، مباشرة بعد إشعار رئيس مكتب التصويت السلطات المحلية، بإقدام المعنيان، على توثيق عملية التصويت باستعمال كاميرا الهاتف النقال داخل المعزل.

هذا، وقد باشرت المصالح الأمنية، تحقيقاتها لمعرفة حيثيات الواقعة، فيما تم وضع الشابين الموقوفين، تحت تدابير الحراسة النظرية في انتظار عرضهما أمام العدالة.

يشار إلى أن القوانين الانتخابية المغربية، تمنع استعمال الهاتف النقال وأدوات التصوير والاتصال السمعي البصري داخل مكاتب التصويت، وكذا لجان الإحصاء الخاصة بالاستحقاقات الانتخابية، سواء تعلق الأمر بالانتخابات الجماعية والجهوية أو الانتخابات التشريعية.

وتنص المادة 50 من القانون التنظيمي 27.11 المتعلق بمجلس النواب، على منع إدخال الهاتف النقال أو أي جهاز معلوماتي أو أية وسيلة أخرى للتصوير أو للاتصال السمعي البصري إلى القاعة المخصصة لمكتب التصويت أو المكتب المركزي أو لجنة الإحصاء التابعة للعمالة أو الإقليم أو عمالة المقاطعات أو لجنة الإحصاء الجهوية.

ولا تطبق أحكام الفقرة السابقة، حسب نص المادة ذاتها، “على رؤساء مكاتب التصويت ورؤساء المكاتب المركزية ورؤساء لجان الإحصاء التابعة للعمالات والأقاليم وعمالات المقاطعات ورؤساء المقاطعات ورؤساء لجان الإحصاء الجهوية وكذا الأشخاص المرخص لهم من لدن رئيس المكتب أو اللجنة المعنية”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2021

فتيحة لحمامي عن حزب “الصنبور” تظفر برئاسة جماعة المحبس بالصحراء

انتخابات 2021

عصيد: بنكيران هو من ضحى بالبيجيدي.. وعلى أخنوش ألا يتنازل عن اختصاصاته (فيديو)

انتخابات 2021

انتخاب أزواغ عن الاتحاد الاشتراكي رئيسا لجماعة الناظور بعد تحالف سباعي

تابعنا على