انتخابات 2021، سياسة

بعد ولايتين من رئاسة البيجيدي.. الطالبي يقود الأحرار لاكتساح نتائج جماعة تطوان

أظهرت النتائج الرسمية التي توصلت بها جريدة “العمق” من تطوان، اكتساح حزب التجمع الوطني للأحرار لنتائج الانتخابات الجماعية بالمدينة، وذلك بعد حصوله على 17 مقعدا من أصل 55 عضوا في الجماعة، وفق حصيلة نهائية.

وقاد القيادي البارز في الحزب والوزير السابق، رشيد الطالبي العالمي، لائحة الحمامة في الانتخابات الجماعية، كما قاد اللائحة البرلمانية لحزبه عن نفس الدائرة، وهو ما مكنه من حصد مقعد برلماني له.

وحل حزب الاستقلال ثانيا بـ8 مقاعد، فيما حصد الاتحاد الدستوري 5 مقاعد في المرتبة الثالثة، بينما تقاسمت أحزاب التقدم والاشتراكية والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي المركز الرابع بـ4 مقاعد لكل منها.

حزب العدالة والتنمية الذي قاد الجماعة لولايتين متتاليتين، مُنهي بهزيمة قاسية وحصل على 3 مقاعد فقط في المركز السابع، فيما حصلت كل من أحزاب الاشتراكي الموحد والحركة الشعبية وفيدرالية اليسار والعهد الديمقراطي على مقعدين لكل منها، مقابل مقعد واحد للحزب المغربي الحر وحزب الإنصاف.

وبخصوص الانتخابات التشريعية، تصدر أيضا حزب التجمع الوطني للأحرار النتائج بدائرة تطوان، بعد حصوله على 31.65 في المائة من الأصوات، فيما حل حزب الأصالة والمعاصرة ثانيا بمجموع 29.96 في المائة من الأصوات.

وظفر بالمقعد الثالث عن إقليم تطوان، حزب الاستقلال بـ13.39 في المائة من الأصوات، بينما حل رابع حزب الاتحاد الدستوري بـ6.19 في المائة، في حين حصد حزب الاتحاد الاشتراكي المقعد الخامس والأخير بـ5.92 في المائة من الأصوت.

وحل حزب العدالة والتنمية سادسا بـ3.38 في المائة من الأصوات، ليفقد بذلك مقعده البرلماني، إلى جانب حزب التقدم والاشتراكية الذي حل سابعا بـ3.35 في المائة، في حين جاء حزب الحركة الشعبية ثامنا بـ2.80 في المائة.

وبلغت نسبة التصويت في إقليم تطوان 35.71 في المائة، وذلك بعدما صوت 101 ألف و349 ناخبا، من أصل 283 ألف و841 ناخبا، حيث تتنافست 15 لائحة ترشيح على المقاعد البرلمانية الخمسة عن الدائرة، فيما تتنافست 13 لائحة في الانتخابات الجماعية، و13 لائحة في الانتخابات الجهوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.