انتخابات 2021

أستاذ بجامعة قطر يعدد أسباب خسارة حزب المصباح في الانتخابات التشريعية

10 سبتمبر 2021 - 09:30

حدد أستاذ الشؤون الدولية بجامعة قطر محمد مختار الشنقيطي، أسباب ‏الخسارة المدوية لحزب العدالة والتنمية في الانتخابات البرلمانية، وتراجعه من 125 مقعدا، إلى 13 مقعدا في ثلاثة أسباب.

وقال في تغريدة على تويتر إن السبب الأول هو أن السلطات لم تعد بحاجة لحزب المصباح لاحتواء الحراك الشعبي، والسبب الثاني هو تورط الحزب في فضيحة التطبيع وتسويغه.

أما السبب الثالث، بحسب الشنقيطي، فهو راجع لخسارة الحزب قائده الكاريزمي عبد الإله بن كيران لصالح قائد ضعيف خانع، وفق تعبيره.

يدكر أن حزب العدالة والتنمية أسوأ نتيجة له في الاستحقاقات الانتخابية منذ أول مشاركة له بمجلس النواب عام 1997، حيث حصد 13 مقعدا فقط، وفق النتائج الرسمية شبه النهائية، بعدما تصدر الانتخابات البرلمانية السابقة بـ125 مقعدا، وقيادته للحكومة لولايتين متتاليتين.

ولم يستطع حزب العدالة والتنمية، أمس الأربعاء، من الحصول سوى على 12 مقعدا فقط محتلا المرتبة الثامنة، في أكبر مفاجأة في الانتخابات، حيث وصف متتبعون حصيلته بـ”الزلزال السياسي”، وهي أضعف نتيجة له منذ أول مشاركته في الانتخابات عام 1997 التي نال فيها 9 مقاعد.

وفي أولى ارتدادات “زلزال 8 شتنبر”، قدمت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، اليوم الخميس، استقالة جماعية من مهامها، معتبرة أن النتائج المعلنة “غير مفهومة وغير منطقية”، مشيرة إلى أن الحزب سيختار المعارضة خلال المرحلة المقبلة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2021

خلافات داخل الاستقلال بالدار البيضاء ببسبب مقعد في مجلس المستشارين

انتخابات 2021

أُجلت مرتين بسبب أحداث عنف.. انتخاب مجلس حربيل ضواحي مراكش بعد مخاض عسير

انتخابات 2021

سابقة في التاريخ السياسي للمغرب .. رئيس حكومة يقود مدينة كبرى

تابعنا على