مجتمع

أستاذ باحث: من حق حاملي البكالوريا القديمة التسجيل في الجامعات

11 سبتمبر 2021 - 22:00

قال الأستاذ الباحث بكلية العلوم بالجديدة، عبد الحق غريب، إنه من حق أي طالب حامل الباكالوريا جديدة كانت أو قديمة وبقوة القانون أن يتابع دراسته في الفصل الأول (السنة الأولى في الجامعة) في أي تخصص يرغب فيه وفِي أي كلية يريد من بين الكليات ذات الاستقطاب المفتوح.

وقال عضو النقابة الوطنية للتعليم في مقال توصلت به جريدة “العمق” إنه “ليس من حق أي كلية من الكليات أن ترفض تسجيل حاملي الباكالوريا قديمة أو جديدة وفي أي تخصص يرغبون فيه تحت حجة أو مسوغ: عندك الباك قديم أو خاصك العتبة le seuil أو مكاينش البلاصة أو سير حتى نعيطو عليك، أو… أو…”، وفق تعبير المصدر.

وأضاف غريب انه بالإضافة إلى الحق في التعليم الذي يكفله الدستور، فإن دفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية لسلك الإجازة في الدراسات الأساسية والإجازة المهنية 2014 بمثابة قانون، سيما المادة 3 (ن د 3) منه والمتعلقة بشروط الولوج إلى الفصل الأول من السنة الأولى الجامعية واضحة وصريحة.

وزاد المتحدث ذاته أن المادة المشار إليها تنص على أن “تكوينات الإجازة في الدراسات الأساسية على مستوى الفصل الأول تفتح في وجه حاملي الباكالوريا أو دبلوم معترف بمعادلته لها، مؤكدا على ان من يرفض تسجيل الطلبة يخرق القانون ويحرم الطلبة ظلما وعدوانا ودون أي مسوغ أو سند قانوني من حقهم الدستوري في متابعة دراساتهم العليا بالمسالك التي يرغبون فيها.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

مجازون في القانون العام يستنكرون إقصائهم من مباراة لتوظيف 200 متصرف

مجتمع

سلطات طنجة تهدم ستة منازل بنيت بدون رخص بمنطقة مسنانة (فيديو)

مجتمع

بسبب ارتفاع أسعار القمح الدولي.. هذا هو مصير ثمن الخبر بالمغرب

تابعنا على