البيجيدي يستعد الليلة للحسم في مصير الاستقلال بالحكومة

البيجيدي يستعد الليلة للحسم في مصير الاستقلال بالحكومة

03 يناير 2017 - 17:26

يستعد حزب العدالة والتنمية، عبر أمانته العامة للحسم في مصير حزب الاستقلال داخل التشكيلة الحكومية المقبلة، وذلك في اجتماع سيحتضه مقر الحزب المركزي بالرباط.

وبحسب متتبعين فإن هذا اللقاء سيكون حاسما، من أجل توضيح الصورة بشأن تشكيل الحكومة المقبلة، حيث سيجد رئيس الحكومة المكلف سهولة كبيرة في تشكيل حكومته إذا حصل على موافقة أعضاء الأمانة العامة للحزب على استبعاد حزب الاستقلال من التحالف الحكومي المقبل.

أما إذا عبر أعضاء أمانة الحزب على التشبث بالحزب، فإن أزمة تشكيل الحكومة ستستمر لأيام أخرى في انتظار التفاوض مجددا من حزب الأحرار، الذي يتشبث رئيس الحكومة بالتواجد في حكومته القادمة، فيما يشترط حزب الحمامة عدم تواجد حزب الاستقلال في الحكومة مقابل مشاركته هو.

وفي السياق ذاته، يسود قلق داخل نشطاء أحزاب حزب البيجيدي على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي من تفريط قيادة الحزب في حزب الاستقلال والرضوخ لمطالب حزب الأحرار، حيث اعتبر أكثر من عضو بالحزب أن تخلي البيجيدي عن الاستقلال بعد قرار الأخير دعم الأول سواء كان في الحكومه معه أو خارجها، هو أمر يدخل في عدم المروءة والوفاء.

وحذر آخرون من أن البيجيدي سيتم الاستفراد به إذا شكل الحكومة بدون حزب الاستقلال، حيث كتب أحدهم: "إذا أقصي الاستقلال من الحكومة فمجلس الحكومة سيجري انعقاده كل مرة في بيت الملياردير أخنوش قبل التوجه لرئاسة الحكومة بقرارات جاهزة سيتم تنزيلها بقوة الأغلبية التابعة لرئيس حكومة الظل على حساب رئيس الحكومة المنتخب".

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

سكال يدعو لمزيد من تنسيق الجهود بين الجماعات الترابية والحكومة لمواجهة “كورونا”

تقرير رسمي: إستراتيجية بنكيران أغفلت الفساد في الحياة السياسية والانتخابات

عمالة طنجة أصيلة

“خروقات” وبناء عشوائي تدفع الداخلية لـ”تفتيش” ملفات التعمير بجماعة اكزناية قرب طنجة

تابعنا على