سياسة

بحضور 24 عضوا فقط.. برلمان البام يتجه نحو الموافقة على المشاركة في حكومة أخنوش

يتجه المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، الذي سنتعقد دورة استثنائية له مساء اليوم الجمعة بحضور 24 عضوا فقط، نحو الموافقة على مشاركة “الجرار” في حكومة رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش.

وكشف مصدر لجريدة “العمق” أن هناك توجها عاما لدى أعضاء المجلس الوطني للموافقة على عرض رئيس الحكومة المعين والمشاركة في الحكومة، موضحا أن احتلال البام للمرتبة الثانية في كل من الانتخابات التشريعية لـ2016 و2021 “دليل على أن الشعب المغربي يريد هذا الحزب في الحكومة”.

مصدر آخر من حزب الجرار كشف لجريدة “العمق” المنهجية التي سيعتمدها المجلس الوطني خلال دورته الاستثنائية اليوم التي ستجري اشغالها عن بعد، قائلا إن أغلب الأعضاء ممنوعين من المشاركة.

وأضاف المصدر ذاته أن الدورة الاستثنائية ستنعقد بحضور ممثلين اثنين عن كل جهة من الجهات الـ12، منتقدا هذه المنهجية “كيف لشخصين في كل جهة أن يقررا مكان العشرات من الأعضاء في قرار من حجم المشاركة في الحكومة”، متسائلا عن معايير اختيار هذين العضوين.

وتوصل أعضاء المجلس الوطني على مستوى جهة الدار البيضاء سطات بمراسلة من الأمانة الجهوية، اطلعت “العمق” على نسخة منها، تخبرهم باختيار عضوين لتمثيلهم في الدورة الاستثنائية.

ودعت المراسلة أعضاء برلمان الحزب بجهة البيضاء إلى توجيه مقترحاتهم وأسئلتهم الى الامانة العامة الجهوية عبر أرقام هاتفية وضعتها رهن إشارتهم، مشيرة إلى أن هذه المقترحات ستتولى الأمانة الجهوية باعطاءها للعضوين الذين تم اختتيارهما لحضور أشغال الدورة الاستثنائية.

وينتظر أن يحسم برلمان البام، الذي سينعقد عصر اليوم الجمعة بتقنية التناظر المرئي، في موقف المشاركة في الحكومة. في الوقت الذي سبق للأمين العام للحزب، عبد اللطيف، وهبي أن أكد أنه تلقى “إشارات إيجابية” من رئيس الحكومة المعين عزيز أخنوش، خلال مشاروات تشكيل الحكومة.

وكان وهبي، قد أكد في لقاء تشاوري مع برلمانيي حزبه، الأربعاء الماضي، أن حزبه تجاوز صراع المواقع مع حزب التجمع الوطني للأحرار بخصوص مشاورات تشكيل الحكومة، مشيرا إلى أنه تلقى إشارات جد إيجابية، وأن الحزب سيعمل على دراستها والتعامل معها التفاعل معها إيجابيا من منطق خدمة الصالح.

وفي السياق ذاته، قرر الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة، بحضور جميع أعضائه، تفويض أمر مواصلة المشاورات حول الحكومة المقبلة للأمين العام للحزب، عبد اللطيف وهبي، وذلك عقب لقاء تشاوري عقده وهبي مع برلمانيي الحزب الجدد، الأربعاء الماضي بسلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *