مجتمع

ظهير ملكي يخول للقيمين الدينيين رفع شكايات ضد التوفيق

03 يناير 2017 - 10:39

بات من حق القيمين الدينيين بالمغرب تقديم شكاوى ضد وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وذلك بعد صدور ظهير ملكي جديد يسمح للخطباء والأئمة بالتظلم ورفع شكايات ضد وزارة “التوفيق” في حال تعرضهم لقرارات يعتبرونها مجحفة في حقهم.

الظهير الملكي المنشور بالجريدة الرسمية عدد 6530 صادق على النظام الداخلي للجنة الوطنية للبت في شكايات وتظلمات القيمين الدينيين، ووضع مجموعة من الشروط لقبول تظلماتهم وشكاياتهم، كما أوضحت مسطرة البت فيها.

كما ينص الظهير السالف الذكر، على ضرورة أن يكون القيم الديني المشتكي متعاقدا أو مكلفا طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، إضافة إلى أن تكون الشكاية مكتوبة ومؤرخة وموقعا عليها من طرف القيم الديني المعني أو من قبل وكيل عنه، وأن تتضمن بشكل موجز، الوقائع والتصرفات المتضرر منها.

ويشترط الظهير كذلك، أن تكون الوقائع والتصرفات محل الشكاية صادرة عن وزارة الأوقاف في علاقتها بالقيم الديني، وترفق بنسخة من العقد المبرم معه أو بنسخة من قرار تعيينه، إضافة إلى نسخ من الوثائق المتعلقة بالتصرفات محل الشكاية.

وينص الظهير على ضرورة تقديم الشكاية داخل أجل شهرين من صدور قرار الوزارة، وذلك في سبع نسخ. ويخوّل الظهير اللجنة المحدثة بناء على كل شكاية، القيام بالأبحاث والتحريات الضرورية، واستدعاء الأطراف والاستماع إليهم، والاستعانة بخبراء عند الاقتضاء، ودراسة المعطيات ووسائل الإثبات المدلى بها. وتبت اللجنة في الشكاية داخل أجل شهر من تقديمها، وتصدر توصيات باعتماد الأغلبية داخل تركيبتها.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

مجتمع

“العزلة” تدفع سكان 34 دوارا بأزيلال للتظاهر طلبًا لتعبيد طريق وتوفير ممرض (صور)

مجتمع

تسكن بكوخ.. “مي زهرة” أرملة محرومة من بناء مسكنها وجماعة سبع عيون توضح (فيديو)

النقل السياحي الدار البيضاء مجتمع

أدوها في 2020 دون الاشتغال.. النقل السياحي يطالب بالإعفاء من “لافينييت” لتخفيف الأزمة

تابعنا على