انتخابات 2021

لشكر يكشف تفاصيل استقطاب البام لبلفقيه وموقفه من التحالف الحكومي (فيديو)

22 سبتمبر 2021 - 11:00

قال الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، إن الراحل عبد الوهاب بلفقيه كشف له في اتصال هاتفي سبب مغادرته لحزب الوردة والتحاقه بحزب الأصالة والمعاصرة قبيل انتخابات 8 شتنبر.

وأوضح لشكر، في ندوة صحفية، اليوم الأربعاء بالرباط، أنه استفسر بلفقيه مباشرة بعد التحاقه بالبام، فقال له الأخير، “سنلتقي وستثق بالذي جعلني أغير حزبي”.

وتابع قوله: “لقد وعدوا بلفقيه بأن الملف الذي يتابع فيه في محكمة الاستئناف لن يبقى نهائيا بالمحكمة، لكن أن يصل إلى هذا المستوى فلا بد أن أتحدث هنا عن المسؤولية الأخلاقية لما وقع له”.

وانتقد الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، تحالف كل من التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال، لتشكيل الأغلبية الحكومية، واصفا التحالف بـ”المثلث المتغول”، وفق تعبيره.

واسترسل: “كيف سنقنع الرأي العام أن من تعبؤوا ضد الحزب الذي يرأس الأغلبية حاليا واشتكوه الى رئيس الحكومة السابق وصرحوا بشأنه أنهم لا يلتقون معه، يتحالفون معه في دهاليز الظلام”.

وتابع قوله: “هذا التحالف الثلاثي ومن دبره أساء لعرس 8 شتنبر وللمشهد الحزبي والطيف السياسي، بل ويسيء للسياسية”، على حد قوله.

“هذا التحالف  الثلاثي فوجئنا به”، يقول لشكر “لأننا كنا في تنسيق مع حزب الاستقلال، وكنا نلتقي حتى عشية الانتخابات ونفس الشيء داخل الأغلبية. لما أعلنت النتائج كانت بالنسبة لنا الأغلبية موجودة، ما استغربنا له هو وجود تحالف ثلاثي وهو تحالف ينهي أو يحاول أن ينهي أي دور للأحزاب الأخرى”.

وتهرب لشكر من الإجابة بشكل صريح عن تلقيه عرضا من رئيس الحكومة المعين لدخول الأغلبية من عدمه، قائلا: “العرض الأول كان عرضا سياسيا لكل الأحزاب التي تشاور معها رئيس الحكومة المعين، وكل حزب استخرج منه الخلاصات التي يمكن استخراجها”.

وأضاف “بعد ذلك كانت لي مشاورات مع رئيس الحكومة، كان آخرها لقاء يوم الاثنين مساءً، بعد ذلك حصلت لدينا القناعة أن موقعنا سيكون هو المعارضة”.

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2021

السعيدية .. القضاء الإداري يلغي انتخاب أصغر رئيسة جماعة بالمغرب

رئيس مجلس النواب انتخابات 2021

بعد انتخابه رئيسا لـ”النواب”.. الطالبي: سأحرص على حقوق الجميع وخاصة المعارضة

رئيس مجلس المستشارين انتخابات 2021

رسميا.. انتخاب النعم ميارة عن حزب الاستقلال رئيسا لمجلس المستشارين

تابعنا على