مقر ولاية جهة مراكش آسفي انتخابات 2021

الأحرار والبام يكتسحان نتائج انتخابات المجالس الإقليمية بجهة مراكش آسفي

22 سبتمبر 2021 - 12:30

تصدر كل من حزب الأصالة والمعاصرة وحزب التجمع الوطني للأحرار، نتائج انتخابات أعضاء المجالس الإقليمية الثمانية، داخل تراب جهة مراكش آسفي. 

ووفق النتائج التي أعلنت عنها عمالات الأقاليم الثمانية المكونة للجهة، فقد تمكن حزب الأصالة والمعاصرة تصدر النتائج على مستوى عمالة مراكش، وإقليم آسفي، وإقليم الرحامنة، وإقليم شيشاوة.

فيما تمكن حزب التجمع الوطني للأحرار من تصدر النتائج بكل من إقليم اليوسفية، وإقليم الحوز، وإقليم الصويرة. 

أما بخصوص إقليم قلعة السراغنة، فقد حصل كل من حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وحزب الاستقلال على نفس المقاعد.

مراكش 

اكتسح حزب الأصالة والمعاصرة نتائج انتخابات مجلس عمالة مراكش، التي جرت أطوارها اليوم الثلاثاء، بحصوله على 229 صوتا، متقدما بفارق كبير عن حزب الاستقلال صاحب المركز الثاني الذي حصل على 108 أصوات.

وبهذا الفوز تكون وكيلة لائحة الجرار، جميلة عفيفة، أقرب إلى الحفاظ على منصبها على رأس مجلس عمالة مراكش، الذي سبق أن انتخبت على رأسه سنة 2015.

وحسب النتائج شبه النهائية التي حصلت عليها جريدة “العمق”، فقد تمكنت لائحة الجرار لوكيلتها جميلة عفيف من الحصول على 229 صوات، متبوعة بلائحة حزب الاستقلال لوكيلها عبد الرزاق أحلوش بـ 108 أصوات، ثم لائحة حزب التجمع الوطني للأحرار لوكيلها عبد الصمد العكاري بـ 55 صوتا، ثم تكتل الحركة الشعبية والاتحاد الدستوري بـ23 صوتا.

آسفي 

في آسفي، تصدر حزب الأصالة والمعاصرة، نتائج الانتخابات، بعد حصوله على 7 مقاعد ضمنهم مقعدين نسائيين، وفق نتائج أولية صادرة عن عمالة آسفي.

وفاز حزب الحركة الشعبية بـ4 مقاعد منهم مقعد نسائي واحد، ثم حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية بـ3 مقاعد منها مقعد نسائي واحد.

بينما حصد حزب التجمع الوطني للأحرار 3 مقاعد منها مقعد نسائي واحد، في حين ظفر الاتحاد الدستوري بمقعدين منها مقعد نسائي واحد.

واحتل حزب الاستقلال المرتبة الرابعة بـ2 منها مقعد نسائي واحد، فيما حصل الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على مقعدين ضمنهما مقعد نسائي واحد. 

اليوسفية 

تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار نتائج انتخابات أعضاء المجلس الإقليمي لليوسفية، التي جرت  أمس الثلاثاء وظفر بـ 6 مقاعد. وحل حزب الأصالة والمعاصرة في المرتبة الثانية بعد حصوله على 4 مقاعد،  ثم حزب حزب الاستقلال الذي حل ثالثا بـ 3 مقاعد.

فيما ظفرت لائحة العداء لـ “اللامنتمين” على مقعد واحد في المجلس الإقليمي المكون من 15 مقعدا. ويذكر أن السلطات الإقليمية خصصت 4 مكاتب للتصويت رهن إشارة المنتخبين الجماعيين، بكل من مدينة اليوسفية والشماعية جماعة رأس العين، وبجماعة جنان أبيه.  

الصويرة 

تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار في إقليم الصويرة، نتائج انتخابات المجلس الإقليمي، بعد حصوله على 203 أصوات خولته 5 مقاعد في المجلس.

فيما تقاسمت 4 أحزاب المرتبة الثانية بمقعدين لكل منها، ويتعلق الأمر بحزب الاستقلال، وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وحزب التقدم والاشتراكية، وحزب الديمقراطيين الجدد بـ137. 

وفي المرتبة الأخيرة، تمكن حزب الأصالة والمعاصرة من ولوج المجلس الإقليمي للصويرة بمقعد واحد. 

الحوز 

تمكن حزب التجمع الوطني للأحرار من الحصول على المرتبة الأولى في انتخابات المجلس الإقليمي للحوز، التي أجرت أطوارها اليوم الثلاثاء، متبوعا بحزب الاتحاد الدستوري، ثم حزب الاستقلال في المرتبة الثالثة.

وتمكن حزب التجمع الوطني للأحرار الذي رشح عبد الرحيم آيت داود وكيلا للائحة من الحصول على 266 صوتا، فيما حصلت لائحة طارق أتوكارت نجل الرئيس المنتهية ولايته عن حزب الاتحاد الدستوري على 214 صوتا.

وفي المرتبة الثالثة حصلت لائحة حزب الاستقلال لوكيلها حمزة إدموسى على 170 صوتا، ثم لائحة حزب الأصالة والمعاصرة لوكيلها محمد التجاني على 88 صوتا، فيما حل حزب التقدم والاشتراكية في المرتبة الخامسة بـ92 صوتا.

قلعة السراغنة  

تقاسمت 6 أحزاب مقاعد المجلس الإقليمي لقلعة السراغنة وفق النتائج النهائية لانتخابات أعضاء المجلس التي تم إجراؤها اليوم الثلاثاء، وحل كل من حزب الاستقلال وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في المرتبة الأولى بـ 5 مقاعد لكل منهما.

وحصل حزب الأصالة والمعاصرة الذي ترأس المجلس في الولاية السابقة على 4 مقاعد، متبوعا بحزب التجمع الوطني للأحرار الذي حصل على 3 مقاعد، إلى جانب حزب التقدم والاشتراكية الذي حصل على 3 مقاعد بدوره، فيما حصل الاتحاد الدستوري على مقعد واحد. 

الرحامنة  

تمكن حزب الأصالة والمعاصرة من اكتساح نتائج انتخاب المجلس الإقليمي للرحامنة وظفر بأغلبية مقاعد المجلس، حيث حصد 10 مقاعد من أصل 17 التي يتكون منها المجلس.

وجاء حزب الأصالة والمعاصرة في المرتبة الأولى بعد حصول لائحة محمد صلاح الخير، الرئيس المنتهية ولايته والأكثر حظوظا للظفر برئاسة الولاية الجديدة على 10 مقاعدة. وفي المرتبة الثانية ظفر حزب التجمع الوطني للأحرار الذي قاد لائحته محمد العبساني بـ5 مقاعد، فيما ظفر بالمقاعد الثلاثة المتبقية حزب الاستقلال الذي رشح حسن الطبيب وكيلا للائحته. 

شيشاوة 

تصدر حزب الأصالة والمعاصرة نتائج انتخابات أعضاء المجلس الإقليمي لشيشاوة، التي جرت  أمس الثلاثاء وظفر بـ 8 مقاعد.

وحل حزب الحركة الشعبية في المرتبة الثانية بعد حصوله على 3 مقاعد،  ثم حزب التجمع الوطني للأحرار الذي حل ثالثا بمقعدين، متبوعا بحزب الاستقلال الذي حصل على مقعدين كذلك، ثم حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وحزب الاتحاد الدستوري بمقعد واحد بكل منهما. 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2021

“عدم احترام القانون” يدفع مستشاري البام للانسحاب من دورة استثنائية بجماعة بأزيلال

انتخابات 2021

السعيدية .. القضاء الإداري يلغي انتخاب أصغر رئيسة جماعة بالمغرب

انتخابات 2021

بعد انتخابه رئيسا لـ”المستشارين”.. ميارة يكشف أولويات الغرفة الثانية للبرلمان

تابعنا على