انتخابات 2021، سياسة

البرلماني التجمعي “السيمو” يظفر برئاسة جماعة القصر الكبير للولاية الثانية

تم اليوم الأربعاء، انتخاب البرلماني محمد السيمو عن حزب التجمع الوطني للأحرار، رئيسا لجماعة القصر الكبير بإقليم العرائش للولاية الثانية على التوالي.

وحصل السيمو على 23 عضو من أصل 31 مقعدا يشكون أعضاء مجلس الجماعة، فيما صوت 8 أعضاء لصالح مرشح حزب الحركة الشعبية عبد السلام البياتي، فيما حصل حسن الحسناوي عن حزب الاستقلال على صوتين.

وخلال الجلسة، تم انتخاب عبد الله المنصوري، بدون انتماء سياسي، نائبا أولا للرئيس، وسعيد القزدار عن حزب البيئة والتنمية المستدامة نائبا ثانيا، وصيكوك حسن عن حزب الوسط الإجتماعي نائبا ثالثا، ومحمد المجدوب عن الحزب المغربي الحر نائبا رابعا.

كتم منح النيابة الخامسة لصلاح الدين الحميدي عن الاتحاد الاشتراكي، فيما انتخبت غزلان الشعيبي عن التجمع الوطني الأحرار، نائبة سادسة، وسعيدة بوعشة عن الحزب ذاته نائبة سابعة، بينما انتخب رشيد صبار عن التقدم والاشتراكية كاتبا للمجلس، ويوسف الريسوني عن الأحرار نائبا له.ذ

وكان وكلاء 7 ولائح انتخابية بالقصر الكبير، ينتمون لستة أحزاب إلى جانب لائحة مستقلة، قد أعلنوا عن تشكيل تحالف سياسي من أجل تسيير جماعة القصر الكبير، وذلك برئاسة حزب التجمع الوطني للأحرار.

يُشار إلى أن التجمع الوطني للأحرار تصدر على نتائج جماعة القصر الكبير بـ12 مقعدا، تليه لائحة بدون انتماء سياسي ولائحة الاستقلال بثلاثة مقاعد لكل منهما.

وحصلت لوائح أحزاب الأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري وحزب البيئة والتنمية المستدامة والعدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي والحركة الشعبية على مقدين لكل واحد منها.

بينما فازت لوائح كل من جبهة القوى الديموقراطية وحزب الأمل والحزب المغربي الحر وحزب الوسط وحزب التقدم والاشتراكية بمقعد واحد لكل واحد منها.

حدير بالذكر أن محمد السيمو ترأس جماعة القصر الكبير باسم الحركة الشعبية خلال الولاية المنتهية، كما تمكن من الفوز بمقعد برلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار خلال انتخابات 8 شتنبر 2021، بعدما كان في الولاية المنتهية برلمانيا عن حزب “السنبلة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *