انتخابات 2021

البيجيدي يطعن في نزاهة الانتخابات بمراكش ويتراجع بعد اختيار توفلة نائبا للعمدة

23 سبتمبر 2021 - 19:00

قدم رئيس مقاطعة المنارة المنتهية ولايته ومرشح حزب العدالة والتنمية في الانتخابات الجماعية والتشريعية بدائرة المنارة محمد توفلة، طعنا في الانتخابات الجماعية بمراكش، قبل أن يتراجع عن طعنه بعد انتخابه نائبا لرئيسة المجلس الجماعي لمدينة مراكش فاطمة الزهراء المنصوري.

واعتبر مرشح المصباح في طعنه المقدم إلى المحكمة الإدارية بمراكش أن الانتخابات لم تحترم الضوابط القانونية وأنه أزيد من 2000 صوت من الأصوات التي حصل عليها لم تظهر فالنتائج.

وأضاف أن “نتائج اقتراع 8 شتنبر المعلنة من طرف لجنة الإحصاء، وكذا عملية الانتخاب واحتساب الأصوات لم تتم وفق الإجراءات القانونية المقررة”، وأن عملية إحصاء الأصوات “شابتها مناورات تدليسية”، وأن “الاقتراع لم يكن اقتراعا حرا”.

ورفع توفلة دعوى قضائية ضد مجموعة من وكلاء اللوائح الانتخابية للأحزاب المنافسة وكذا باقي المرشحين ضمن نفس اللائحة، ويتعلق الأمر بكل من وكيل لائحة حزب الأصالة والمعاصرة طارق حنيش، ووكيل لائحة الاتحاد الدستوري معاد الموسولي، ووكيل حزب الحركة الشعبية عبد الرحيم تق تق، وخالد فرتاوي وكيل لائحة حزب الشورى والاستقلال، ثم عبد المجيد الدمناتي وكيل لائح حزب الاستقلال، وعبد الواحد الشفاقي وكيل لائحة التجمع الوطني للأحرار.

ومن المدعى عليهم في الدعوى التي رفعها توفلة قبل التراجع عنها، المختار الشلح وكيل حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية، ولحسن حبيبو وكيل لائحة حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ويوسف الناجي وكيل لائحة الحزب المغربي الحر، وكذا محمد آيتا مبارك وكيل لائحة الإنصاف، البشير جوهر وكيل لائحة حزب الاشتراكي الموحد، ثم ياسين العناني جوهر وكيل لائحة الحزب الاشتراكي الموحد، وعبد السلام أبو عام وكيل لائحة حزب النهضة والفضيلة، وإبراهيم نصوح وكيل لائحة الديمقراطيين الجدد، وأسماء الفرقاني وكيلة لائحة حزب التقدم والاشتراكية.

الدعوى القضائية المقدمة لدى المحكمة الإدارية بمراكش التي رفعها توفلة، شملت كذلك رئيس وأعضاء لجنة الإحصاء لاقتراع 8شتنبر 2021 الخاص بانتخاب أعضاء مجلس مقاطعة المنارة، ورئيس وأعضاء المكتب المركزي رقم 1 بالثانوية طارق بن زياد الإعدادية المحاميد مراكش، وباشا منطقة المحاميد المنارة، قائد قيادة المحاميد المنارة، وعامل عمالة مراكش، ثم والي جهة مراكش آسفي.

غير أن توفلة تنازل عن طعنه في العملية الانتخابية وتراجع عن اتهاماته مباشرة بعدما تم انتخابه يوم السبت الماضي نائبا سابعا لرئيس المجلس الجماعي لمدينة مراكش بناء على دخول حزبه العدالة والتنمية في التحالف المسير للمدينة الحمراء.

إلى ذلك، قررت المحكمة الإدراية بمراكش اليوم الخميس في بثها في الملف، والذي يحمل الرقم 1840/7107/2021 تأجيل البث في الملف إلى غاية جلسة يوم الاثنين المقبل.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2021

بعد انتخابه رئيسا لـ”المستشارين”.. ميارة يكشف أولويات الغرفة الثانية للبرلمان

انتخابات 2021

تقلد 3 حقائب وزارية وعاد لرئاسة “النواب” للمرة الثانية.. تعرف على الطالبي العلمي

انتخابات 2021

الاستقلال يحتفظ بمضيان رئيسا لفريقه البرلماني واللبار رئيسا لفريقه بالمستشارين

تابعنا على