انتخابات 2021

استطلاع.. %78 من الشباب المغربي غير راضين عن طريقة تواصل النخب السياسية

27 سبتمبر 2021 - 22:00

كريمة ايت احساين – صحفية متدربة

كشفت نتائج استطلاع حديث أجراه مركز استراتيجيات الشباب أن 78.66 ٪ من الشباب قد أعربوا عن عدم رضاهم عن طريقة تواصل النخبة السياسية حيث وصفوها بأنها “منعدمة” أو “غير كافية”.

وتشير نتائج الاستطلاع المذكور إلى أن علاقة الشباب والنخب السياسية فيما يتعلق بطريقة تواصل هذه الأخيرة قد شهدت تحسنا طفيفا بالمقارنة بسنة 2016 التي بلغت فيها هذه النسبة 90.66 ٪. وانتقلت نسبة الشباب الذين يعتقدون أن القادة السياسيين يبذلون جهدا في التواصل مع الناخبين من عتبة 8.30 ٪ لترتفع إلى 19.66٪.

وفي السياق ذاته يرى 42.06 ٪ من الشباب الذين شملهم الاستطلاع أن السياسيين لا يفكرون إلا في مصالحهم الشخصية، فيما يعتقد 26.96 % أنهم لا يستمعون لآراء الشباب. بينما رجحت نسبة 14.95% من الشباب فكرة كون السياسيين “فاسدين” مقابل 7.83 ٪ من المستجوبين الذين يروا أن الزعماء السياسيين يعملون لتحقيق مصلحة المجتمع.

وخلصت نتائج استطلاع مركز استراتيجيات الشباب إلى أن عدم ثقة الشباب بالساسة مازالت تطغى على علاقة الطرفين خلال الفترة الممتدة بين سنتي 2016-2021 وإن لوحظ تحسن تدريجي في بعض المؤشرات الأخرى، وهو العامل الذي رجح المركز أنه من شأنه الحيلولة دون زيادة الانخراط والمشاركة المباشرة للشباب في الأحزاب السياسية وصناعة القرار.

وذكرت نتائج الاستطلاع ذاته أن 63.41 % من الشباب المغربي يلجؤون إلى شبكات التواصل الاجتماعي بما فيها ” فيسبوك وتويتر والبودكاست” قصد إسماع أصواتهم، فيما تعتبر نسبة تبلغ 14.48٪ من الشباب “جمعيات المجتمع المدني ” وسيلة أيسر للتعبير وإيصال آرائهم وأفكارهم.

وفي المقابل يظل مؤشر ” اليأس ” حاضرا لدى 6.71 ٪ من الشباب المغاربة الذين شملهم استطلاع المركز، إذ ينفون وجود أية وسيلة للشباب من شأنها إسماع صوتهم.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2021

ابن الصحراء المغربية.. من يكون النعم ميارة الرئيس الجديد لمجلس المستشارين

انتخابات 2021

بعد انتخابه رئيسا لـ”المستشارين”.. ميارة يكشف أولويات الغرفة الثانية للبرلمان

انتخابات 2021

الاستقلال يحتفظ بمضيان رئيسا لفريقه البرلماني واللبار رئيسا لفريقه بالمستشارين

تابعنا على