أخبار الساعة، مجتمع

مفتشو التعليم بسطات يدشنون الموسم الدراسي الجديد بوقفة احتجاجية

وزير التربية الوطنية

فاطمة الزهراء غالم

اختار مفتشو التعليم بإقليم سطات، تدشين الموسم الدراسي الجديد باحتجاجات، و”مقاطعة جميع الاجتماعات التي تدعو إليها المديرية الإقليمية حضوريا أو عن بعد”.

ودعا المكتب الإقليمي لمفتشية التعليم بسطات، إلى وقفة احتجاجية يوم 14 أكتوبر الجاري، مع مقاطعتهم لجان البحث وتقصي الحقائق، مجددا مطالبه بإيفاد لجان التحري في “الوضع المأزوم بهذه المديريات وتحديد المسؤوليات”.

تأتي هذه الخطوة ردا على ما وصفوه بنهج سياسة “الآذان الصماء واتخاذ القرارات الإنفرادية في غياب التخصص وضعف الخبرة بملف التفتيش مما كان له بالغ الأثر في معالجة قضايا الهيئة، وخلق حالة غير مسبوقة من فقدان الثقة تجاه مدبر الشأن التربوي والإداري والمالي الملتحق مؤخرا بهذا الإقليم”.

وعبّرت النقابة وفق بيان توصلت به “العمق”، عن شجبها “الإقصاء من خلال عدم تسلم مراسلات المفتشية الإقليمية”، واعتبرت النقابة ذلك ” شطط واضح في استعمال السلطة من طرف المدير الإقليمي، مما جعل برامج المفتشية الإقليمية الخاصة والمشتركة وأنشطة قطاع التعليم مشلولة في مختلف مستوياتها، وفي قاعة انتظار دائم”.

كما ندّدت النقابة بالتكليفات والمراسلات التي تتضمن حسب تعبيرها “أخطاء لا تشرف قطاع التعليم بالإقليم، والتي تمت خارج ضوابط الوثيقة الإطار لتنظيم التفتيش كمحاولة من المديرية للتغطية عن هفواتها التدبيرية”.

وأدانت النقابة “رفض المدير الإقليمي بعث تقارير”، معبرة ذلك يتجاوز مضمون ” المادة 13 من المقرر الوزاري، الموجه إلى المفتش العام للشؤون التربوية، والمفتش العام للشؤون الإدارية، ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات وفق السلم الإداري المتعلق بالمحطة الأولى من ملتقيات التفتيش”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *