سياسة

القضاء الإسباني يبدأ التحقيق مع وزيرة الخارجية السابقة حول دخول غالي

04 أكتوبر 2021 - 12:30

يبدأ التحقيق مع وزيرة الخارجية الإسبانية السابقة، أرانشا غونزاليس لايا، اليوم الاثنين، حول دخول زعيم البوليساريو إبراهيم غالي إلى إسبانيا دون الخضوع لمراقبة الجوازات.

ووفقا لمصادر إعلامية إسبانية، فإن وزيرة الخارجية السابقة، ستقدم إفادتها أمام قاضي التحقيق بمحكمة سرقسطة، اليوم، بعدما وافق القاضي “رافائيل لاسالا” على استدعاء الوزيرة السابقة، بعد أن أعلن رئيس ديوانها، “كاميلا فيلارينو”، أن “غونزاليس لايا” أعطته تعليمات بتسهيل دخول غالي إلى إسبانيا دون الحاجة إلى الخضوع لمراقبة الجوازات.

وكانت “لايا” قد طلبت أن تدلي بإفادتها في هذه القضية عبر تقنية “الفيديو” زاعمة أن لديها التزامات مهنية، لا تسمح لها بالتنقل إلى سرقسطة، غير أن القاضي رفض طلبها، معتبرا أن تلك الالتزامات لم تثبتها “غونزاليس لايا” بشكل كاف، وأن المسافة بين مدريد وسرقسطة ليست ذات صلة.

وشدد القاضي، وفقا للمصادر ذاتها، على أن “الطابع الفوري” للاستدعاء، و”ضروريته”، يصعب توفيرها عن طريق الاتصال عن بعد، الذي قد يخضع أعطاب فنية تجعل من المقابلة غير فعالة.

وقالت مصادر حكومية لصحيفة “إلباييس”، إن القرار النهائي بشأن استقبال غالي لأسباب إنسانية اتخذه رئيس السلطة التنفيذية، “بيدرو سانشيز”، ومن المتوقع أن الوزيرة السابقة سوف تتبنى واجب السرية الخاص بعدم الكشف عن طريقة صنع القرار في السياسة الخارجية.

يشار إلى أن دخول غالي إلى إسبانيا في 18 أبريل كان بمثابة شرارة لأزمة دبلوماسية خطيرة مع المغرب، والتي بلغت ذروتها بدخول أكثر من 10000 مهاجر غير نظامي إلى سبتة شهر ماي الماضي.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

الـPPS يتقدم بمقترح قانون لتعديل “المادة الثالثة” من مرسوم حالة الطوارئ

سياسة

هذه آراء برلمانيين حول فرض جواز التلقيح.. وأوزين يعلق على منع منيب من دخول البرلمان (فيديو)

سياسة

برلمانيو الأغلبية يصفون قانون المالية بـ”الثورة الاجتماعية” والمعارضة تنتقده (فيديو)

تابعنا على