مجتمع

تلقيح 7 ملايين شخص يفصل المغرب عن المناعة الجماعية.. ومخزون اللقاحات يفوق 13 مليون جرعة

09 أكتوبر 2021 - 20:30

اقترب المغرب من تحقيق المناعة الجماعية ضد فيروس كورونا، والمحددة في 80 في المائة من مجموع السكان، بعدما بلغ عدد الملقحين باللقاحات المضادة لفيروس كورونا، %77 من الفئة المستهدفة.

وبحسب الدكتور سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية للتلقيح ورئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية والفيدرالية الوطنية للصحة، فإنه لم يتبقى سوى تلقيح 7 ملايين شخص من أجل وصول المغرب إلى %80 من الملقحين، قصد تحقيق المناعة الجماعية.

وإلى حدود اليوم السبت، وصل عدد الملقحين بالكامل ممن تلقوا الجرعة الثانية، إلى 20 مليون و98 ألف و752 شخصا، فيما بلغ عدد متلقي الجرعة الأولى 23 مليون و23 ألف و859 شخصا.

كما أعلنت وزارة الصحة، أن 176 ألفا و594 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لـ”كوفيد-19″، بعد مرور ستة أيام فقط من إطلاق عمليتها.

عفيف أوضح في حوار مع جريدة “العمق”، أن من بين الملحقين يوجد أزيد من مليونين و350 ألف تلميذ تلقوا الجرعة الأولى، من ضمنهم زهاء مليون منهم تلقوا الجرعة الثانية.

وكشف المتحدث أن المغرب توصل منذ بداية عملية التلقيح، بأزيد من 56 مليون جرعة، 43 مليون منها استفاد منها المواطنون، فيما يوجد حاليا مخزون يقدر بأزيد من 13 مليون جرعة.

وأشار عضو اللجنة العلمية للتلقيح، إلى أن 60 في المائة من الملقحين بالجرعة الثالثة في المغرب، اختاروا لقاح “فايرز” الأمريكي، مقابل 40 في المائة اختاروا لقاح “سينوفارم” الصيني.

وبخصوص ما يتم تداوله عن إمكانية اعتماد جرعة رابعة وخامسة، قال عفيف إن المضبوط علميا حاليا هو الجرعة الثالثة فقط، و”لا يمكننا إعطاء توصية بخصوص الجرعة الرابعة لأننا نراقب التجارب العلمية العالمية ونرى ماذا يوجد في واقع بلادنا قبل أن نخرج بتوصية لوزارة الصحة والحكومة”.

أجاب الدكتور سعيد عفيف، رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية والفيدرالية الوطنية للصحة، وعضو اللجنة العلمية للتلقيح، عن تساؤلات الشارع المغربي بخصوص سبب اعتماد جرعة ثالثة من اللقاح ضد كورونا، وهل سيتم اعتماد جرعة رابعة.

 

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

دراسة: لقاح “سينوفارم” الصيني فعال ضد متغير “دلتا” شديد العدوى (فيديو)

مجتمع

الملك معزيا في الراحل بلقزيز: مثال للاقتدار والتفاني والإخلاص فيما أنيط به من مهام

مجتمع

في زمن الرقمنة.. منصة “وثيقة” تخلف الموعد مع تيسير حصول المغاربة على عقود الازدياد

تابعنا على