أخبار الساعة، مجتمع

بسبب هزالة أجورهن.. عاملات النظافة والطبخ بمؤسسات التعليم بخنيفرة يقررن الاحتجاج

تخوض عاملات الطبخ والنظافة بالمؤسسات التعليمية بخنيفرة وقفة احتجاجية بعد غد الأربعاء أمام مديرية التعليم ببالمدينة ذاتها، تنتهي يتنظيم مسيرة صوب مفتشية الشغل وإدارة الضمان الاجتماعي.

وبحسب بيان للمكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم Fne، فإن هذه الخطوة الاحتجاجية “الإنذارية” تأتي بسبب هزالة أجور العاملات، وعدم توفرهن على نسخ من عقد الشغل الذي يربطهن بالمشغل، فضلا عن حرمانهن من الاستفادة من خدمات الضمان الاجتماعي.

وزادت النقابة أنه بالإضافة لما سبق، فإن أجور عاملات النظافة لشهر شتنبر من هذه السنة لم تتجاوز 400 درهم في حين حرمت عاملات الطبخ من أجرة هذا الشهر كاملة.

وقال البيان إن النقابة تتابع ببالغ الاستهجان والاستنكار استغلال فقر وعوز وحاجة عاملات الطبخ والنظافة في المؤسسات التعليمية بخنيفرة في ظل صمت رهيب لمفتشية الشغل وإدارة الضمان الاجتماعي وكذلك المديرية الاقليمية للتعليم التي تعتبرهن خارج المنظومة، في الوقت الذي يشكلن فيه روحها وضمانة استمرار خدماتها وحسن سيرها.

وسجل رفاق الإدريسي عدم التصريح بجميع العاملات وبصفة كاملة لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وعدم تسلمهن لبطاقة الشغل أو ورقة الأداء وعدم استفادتهن من الحد الأدنى للأجور، داعين كل المصالح الخارجية لتحمل مسؤوليتها الكاملة في وقف الانتهاكات المتكررة والمتواصلة لحقوق العاملات، وإجبار الشركة المستفيدة من صفقة التدبير المفوض على احترام دفتر التحملات ومدونة الشغل على علاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *