سياسة

عكاشة: الرفع من وثيرة النمو إلى %4 نسبة قابلة للتحقيق مع حكومة أخنوش

13 أكتوبر 2021 - 16:50

أكد البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، ياسين عكاشة، أن الرفع من وثيرة النمو إلى معدل 4% خلال الخمس سنوات المقبلة، هو نسبة واقعية وقابلة للتحقيق.

وقال البرلماني الشاب، خلال مناقشة التصريح الحكومي بمجلس النواب، الأربعاء، إن الحفاظ على ديمومة مستويات النمو يعد من أولى أولويات البرنامج الحكومي وهو ما لمسناه من خلال التأكيد والتنصيص على نسبة نمو سنوي حددت في 4%.

وشدد على أن “الهدف هو البناء على مؤشر موضوعي قابل للتنزيل بالنظر إلى طبيعة النسيج الاقتصادي الوطني والى الإشكالات التي تؤثر على النسيج المجتمعي”، داعيا الحكومة إلى الحفاظ على هذا الرقم والرفع منه بنقطتين حتى نضمن استقامة النمو وفق المعايير الدولية.

كما شدد على “ضرورة الاستنارة بالتعليمات المولوية السامية لاعتماد النموذج التنموي كمرجع للسياسات التنموية للحكومة وذلك وفق المقاربة التجديدية التى حث عليها الملك محمد السادس بالاعتماد على بدائل تنموية جديدة تكسب النموذج طابعه المتجدد وتستشرف الآفاق الواعدة للنمو”.

وبحسب عكاشة، فإن “الاكراهات والتراكمات تؤثر بشكل سلبي على العملية التنموية وتستدعي حلولا وإصلاحات هيكلية ستكون لامحالة من الملفات الآنية على طاولة الحكومة”.

وأبرز أن “دعم التحول الهيكلي لعدد من القطاعات الإنتاجية يبقى إحدى أكبر التحديات التي تواجه العمل الحكومي”، مشددا على دور الحكومة في دعم المخططات القطاعية في مجالات التسريع الصناعي والفلاحة والسياحة والابتكار ودعم تطورها الكيفي وتنويع المعروض الاستثماري لبلادنا مع تحفيز اكبر للرأسمال الوطني قصد الاستثمار في القطاعات الإستراتيجية”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

المغرب يحتضن مؤتمرا لأول تجمع لـ”شباب اليسار” في العالم العربي وأمريكا اللاتينية (صور)

سياسة

تعيين مرتقب لـ5 كتاب دولة في حكومة أخنوش.. وهذه هي القطاعات المعنية

سياسة

الحكومة تجتمع غدا لمناقشة “مالية 2022” ودراسة اتفاقيتين مع إسرائيل

تابعنا على