أخبار الساعة

منتدى يسجل “اختلالات” في عملية توزيع مليون محفظة بجهة الرباط

14 أكتوبر 2021 - 11:59

صباح ايت سكرات – صحافية متدربة

سجل المنتدى المغربي للحق في التربية والتعليم اختلالات في عملية توزيع مليون محفظة، أتناء الدخول المدرسي بجهة الرباط-سلا-القنيطرة للموسم الدراسي 2021/2022، والذي تأجل بسبب الوضعية الوبائية إضافة إلى الإكراهات السياسية التي ميزت الدخول الاجتماعي لهذه السنة.

وجاء في بيان توصلت “العمق” بنسخة منه، أن من بين هذه الاختلالات التي تعرفها إجراءات هذه المبادرة، “عدم التزام الجهات المكلفة بتوزيع الكتب والمستلزمات الدراسية في إطار المبادرة الملكية مليون محفظة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة بموعد الانطلاق الفعلي للدراسة”.

وأشار المنتدى إلى “الارتباك البين في تقديم الدروس، الذي قد تمتد أثاره طيلة الموسم الدراسي بسبب هذا التماطل، وعدم صلاحية نسبة مهمة من الكتب المدرسية الموزعة لكونها كتب مستعملة أو مهترئة”، إضافة إلى “كون بعضها أصبح متجاوزا بعد تحيين المحتوى الدراسي في الطبعات الحديثة”.

إضافة إلى “عدم تعميم الاستفادة من كتب المبادرة على جميع المتعلمين، مما يجعل العملية مشوبة بتمييز ضد أطفال كلهم شوق وارتباط بمبادرة ملكية تعني رمزيتها الكثير بالنسبة لعموم المغاربة”، كما سجل البيان، “غياب أي أساس رسمي وموضوعي معتمد لتوزيع الكتب والمستلزمات الدراسية على المستفيدين وإلقاء المهمة على عاتق الأساتذة”، وكذلك “غياب المعايير والضوابط الموضوعية التي تروم شفافية العملية وتمنع أي منزلق قد تعرفه هذه العملية كالمحاباة أو تصفية الحسابات”.

وفي هذا الصدد، دعا المنتدى المغربي للحق في التربية والتعليم، الجهات المشرفة على أجرأتها بجهة الرباط-سلا-القنيطرة إلى بذل مجهود جاد لإنجاح هذه المبادرة حتى تصيب أهدافها وغاياتها وذلك باعتماد معايير وضوابط موضوعية مطبوعة بطابع إنساني اجتماعي أثناء توزيع الكتب والمحافظ، داعيا الوزارة الوصية إلى ضرورة تحسيس المستفيدين بمعنى المبادرة الملكية مليون محفظة وجوهرها ورمزيتها.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

3 وزراء يقدمون توضيحات حول مشروع “مالية 2022” المصادق عليه من طرف الحكومة (فيديو)

أخبار الساعة

وفاة وزير الخارجية الأمريكي الأسبق كولن باول بسبب “كورونا”

أخبار الساعة

زاكورة.. مواطنون يوقفون أشغال مشروع للتزود بمياه الشرب احتجاجا على الإضرار بممتلكاتهم 

تابعنا على