مجتمع

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يستعد لرفع مقترحات إلى رئيس الحكومة

أعلن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أنه سيرفع مقترحات وتوصيات إلى رئيس الحكومة الجديد، عزيز أخنوش، بخصوص فعالية حقوق الإنسان في السياسات والبرامج العمومية.

جاء ذلك في بكلمة لرئيسة المجلس آمنة بوعياش، اليوم الجمعة بالرباط، خلال انعقاد الدورة السادسة للجمعية العامة العادية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب.

وقالت رئيسة المجلس آمنة بوعياش في كلمة خلال الدورة: “عملنا على إعداد مقترحات وتوصيات سنوجهها إلى رئيس الحكومة بعد مصادقة جمعيتنا العامة”.

وأوضحت أن هذه المقترحات من شأنها “تعزيز ما راكمته بلادنا من مكتسبات في مجال حماية حقوق الإنسان والنهوض بها، وكذا مجابهة التحديات التي مازالت تعترض التمتع الفعلي بالحقوق والحريات”.

وتضمن جدول أعمال الدورة نقطا أخرى من بينها، عرض مشروع الخطة الاستراتيجية 2022- 2024، ومشروع برنامج العمل السنوي للجان الدائمة واللجان الجهوية والآليات الوطنية.

وشددت بوعياش على ضرورة تعزيز مقاربة حقوق الإنسان في ممارسات تنفيذ السياسات العمومية، مع التركيز، على الخصوص، على وضعية النساء والشباب والمهاجرين.

وبخصوص ملاحظة الانتخابات التشريعية والجماعية والجهوية ليوم 8 شتنبر، أشادت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالجهود التي بذلها الـ568 من الملاحظين والطاقم الإداري للمجلس.

وأشارت إلى أن ملاحظته لهذه الاستحقاقات اعتمدت على مداخل متعددة، مع إحداث قاعدة خاصة للمعالجة الآنية للاستمارات واستعمال تقنية “listing” لمتابعة شبكات التواصل الاجتماعي.

ودعت بوعياش إلى تكثيف الجهود لتنفيذ التوجهات الاستراتيجية لنصف الولاية المقبل، عبر برامج عمل المجلس، وإدراج محاور الاستراتيجية ضمن خطط عمل اللجان الجهوية واللجان الدائمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.