مجتمع

تقرير: 600 طبيب غادروا المغرب في 2018.. و7 آلاف يشتغلون بفرنسا

18 أكتوبر 2021 - 21:30

كشف تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لسنة 2020، أن عدد الأطباء الذين غادروا المغرب إلى الخارج يقدر بـ603 أطباء، حيث التحقوا بآلاف الأطباء المغاربة الذين تلقوا تكوينهم في الجامعات المغربية واختاروا العمل في الخارج.

التقرير الذي تتوفر “العمق” على نسخة منه، أشار إلى أنه فـي فرنسـا، علـى سـبيل المثـال، بلـغ عـدد الأطباء المغاربـة الممارسين 7000 مهنـي، أي مـا يعـادل 30 فـي المائـة مـن مجمـوع أطبـاء القطـاع العمومـي والخـاص بالمغـرب.

وأشار التقرير السنوي لمجلس الشامي، إلى أن ما يساهم في هجرة الأطباء إلى الخارج هو مستوى الأجور لاسيما في السنوات الأولى لاشتغالهم، مشيرا إلى أن ذلك يمثل عقبة أمام تطور الوظيفة العمومية بقطاع الصحة.

عــلاوة علــى ذلــك، قال المجلس، إن الأطبــاء فــي القطــاع العــام يعانون مـن ظـروف عمـل غيـر ملائمة بالقـدر المرضـي، لاسـيما الأخصائيـون منهـم، فـي المـدن التـي تشـهد خصاصـا فـي التجهيــزات الطبيــة.

وشدد على أن وضعيــة المــوارد البشــرية فــي قطــاع الصحــة تبعــث علــى القلــق فــي مــا يتعلــق باســتدامة وتأميــن الخدمــات العلاجيـة، إذ بلـغ عـدد الأطباء الممارسـين فـي القطـاع العـام، وفـق إحصائيـات نهايـة سـنة 2019، مـا يقـرب مـن 12 ألف طبيــب، مقابــل 13.500 طبيــب فــي القطــاع الخــاص.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الدكتور السوسي منذ شهرين

ملحوظة مهمة للفهم الصائب: ... ليس 7000 كلهم تعلموا بالمغرب... في أسرتي 3 أفراد ولدوا وعاشوا ودرسوا وعملوا في فرنسا ولا يتكلمون العربية أصلا... وللعلم فالفرنسيون الأصليون يحرص أغلبهم على باك + 2... ولا ينفقون سنوات شبابهم من أجل الدراسة لأن مجتمع الرفاهية يوفر لهم كل شيء

السعدي منذ شهرين

لهذا تحرص فرنسا على تدريس العلوم في المغرب بالفرنسية.

مقالات ذات صلة

الجامعة مجتمع

طلبة جامعة وجدة يعلنون الحداد على الجامعة المغربية بعد قرار بنموسى

مجتمع

الأمن يعتقل قاتل شقيقته وابنها القاصر بأكادير

مجتمع

قادمة من المغرب.. إسبانيا تحبط تهريب 2.5 طن من المخدرات وتعتقل 6 أشخاص (فيديو)

تابعنا على