سياسة

صحف: جندي من “قوات المارينز” الأمريكية يستنفر أمن فاس

نبدأ جولتنا الصحفية من يومية “المساء” التي كتبت أن حالة من الاستنفار أعلنت من قبل مختلف المصالح الأمنية والسلطات المحلية وعناصر الاستخبارات والدرك وغيرهم يوم الثلاثاء الماضي، بمدينة فاس على خلفية توصلهم بخبر تعرض سائح أمريكي تبين بأنه جندي ينتمي إلى ما يسمى فريق المارينز، في ظروف غامضة، لبعض الجروح في إحدى يديه داخل الوحدة الفندقية التي كان يقيم فيها،  قبل أن يتم نقله على وجه السرعة إلى قسم المستعجلات بالمركب الإستشفائي الجامعي.

وأوضحت اليومية أن المصاب داخل قسم المستعجلات بالمركب الاستشفائي وهو في في حالة نفسية مضطربة، وهو الأمر الذي استدعى عرضه على طبيب نفساني مختص بعد أن قدمت له كل الإسعافات الضرورية، إذ تم من خلالها رتق بعض الجروح الطفيفة التي أصيب بها في يده، مشيرة أن المصاب غادر المستشفى بعد وقت وجيز، وهو في ظروف صحية ونفسية جيدة، حيث استرجع قوته ولياقته الصحية بفضل الاهتمام الذي قدم له من طرف الأطقم الطبية بحضور بعض المسؤولين.

إلى يومية “أخبار اليوم” التي نشرت أن السلطات التركية اعتقلت أمس الأربعاء بتنسيق مع نظيرتها الإسبانية داعشيتين مغربيتين وطفليهما في الحدود التركية السورية وهم يحاولون الدخول إلى تركيا، للعودة إلى مدينة سبتة وفقا لمصادر إسبانية.

ويتعلق الأمر بالمغربية أسيا أحمد محمد البالغة من العمر 26 سنة، وطفلها الصغير المسمى يونس، والبالغ من العمر 30 شهرا تقريبا، والمغربية الثانية فاطمة أكيل، البالغة من العمر 21 عاما، بمعية طفلها البالغ من العمر 3 سنوات، حسب بلاغ لوزارة الداخلية الإسبانية.

ونقرأ أيضا في يومية “أخبار اليوم” أن 13 ألف رجل تعليم سيتقاعدون نهاية العام، حسب ما أكدته مصادر من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، منهم 7 آلاف وصلوا إلى سن التقاعد، و6 آلاف طلبوا الحصول على التقاعد النسبي.

وأضافت اليومية أنه ينتظر أن يفاقم هذا الرقم الجديد أزمة التعليم الذي يعاني خصاصا كبيرا في الموارد البشرية، بعد تقاعد أزيد من 15 ألف رجل تعليم نهاية 2015.

وأشارت أن وزارة التعليم تسعى إلى معالجة مشكل الخصاص عن طريق التقاعد مع 11 ألف أستاذ لمدة سنتين قابلة للتجديد، لكن يظهر أن هذا لن يكون كافيا لحل مشكل الخصاص.