مجتمع

تقرير رسمي: افتتاح المسرح الكبير للرباط رهين بتوقيع اتفاقيات مع الدولة

كشف تقرير رسمي صادر عن وزارة الاقتصاد والمالية، أن إعطاء الانطلاقة لمشروع المسرح الكبير للرباط والبدء في استغلاله رهين بتوقيع اتفاقيات مع الدولة خصوصا فيما يتعلق بكيفية تلبية احتياجات تمويل عجز الاستغلال للمسرح.

وأوضح تقرير المؤسسات والمقاولات العمومية المرفق بمشروع قانون المالية لسنة 2022، أن المسرح الكبير للرباط يشكل واحدا من أهم المشاريع بضفتي أبي رقراق، وقد بلغت أشغال إنجازه مراحل متقدمة مع استكمال الأشغال الكبرى التقدم في إنجاز باقي الأشغال.

التقرير في شقه المتعلق بوكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق، أشار إلى أن التكلفة الإجمالية لمشروع المسرح الكبير للرباط قد بلغت ما مجموعه 1.743 مليون درهم، دون احتساب الرسوم.

ويمتد المسرح الكبير للرباط على مساحة 7 هكتار، وتم تشييده في قلب ضفة نهر أبي رقراق، بمحاذاة معلمتي صومعة حسان وضريح محمد الخامس، ويشتمل على مسرح يتسع لـ 7000 مقعد، وقاعة للعروض تتسع لـ 1900 مقعد.

ويعتبر هذا المسرح كجزء من البرنامج المندمج للتنمية الحضرية لمدينة الرباط 2014 – 2018 “الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية”، والذي أعطى انطلاقته الملك محمد السادس في 12 ماي 2014.

يشار إلى أن مشروع تهيئة وتثمين ضفتي أبي رقراق يمتد على عمق حوالي 15 كلم من مصب نهر أبي رقراق إلى سد محمد بن عبد الله على مساحة تقريبية تقدر بحوالي 6 آلاف هكتار، ويهدف هذا المشروع إلى إعادة تأهيل ضفتي نهر أبي رقراق وتحويلهما إلى أقطاب سياسية وحضرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *