مجتمع

مسؤولون وخبراء مغاربة وأجانب يعددون مزايا “الكيف” في مؤتمر دولي بطنجة (فيديو)

تصوير ومونتاج: يونس الميموني

انطلقت بمدينة طنجة، أمس الجمعة، فعاليات المؤتمر الدولي الأول حول الاستعمالات العلاجية والصناعية لنبتة القنب الهندي، بمشاركة مسؤولين وعلماء وأطباء وباحثين ورجال صناعة مغاربة وأجانب.

المؤتمر الذي تنظمه الجمعية المغربية الاستشارية لاستعمالات القنب الهندي، طيلة 3 أيام، أبرز خلالها المشاركون مزايا نبتة “الكيف” في الأغراض الطبية والتجميلية والصناعية بالمغرب، حيث تم تسليط الضوء على التجربة الأمريكية في هذا المجال.

وشاركت في المؤتمر شخصيات رسمية، من بينهم مدير البحث العلمي والابتكار بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أحمد حموش، ورئيس جامعة عبد المالك السعدي بوشتى المومني، وعمداء كليات بطنجة وتطوان ووجدة، وممثلو الاتحاد العام لمقاولات المغرب، إلى جانب باحثين وخبراء مغاربة وأجانب.

وخلال المؤتمر، تم التوقيع على أربع اتفاقيات شراكة بين الجمعية المغربية الاستشارية لاستعمالات القنب الهندي، وثلاث هيئات للبحث على الصعيد الوطني من أجل تعزيز البحث العلمي حول القنب الهندي ومشتقاته.

رئيس الجمعية المغربية الاستشارية لاستعمالات القنب الهندي، رضوان ربيع، أوضح أن هذا المؤتمر يستضيف باحثين وأساتذة مغاربة وأمريكيين لمناقشة تنمية الاستعمال الطبي والصناعي للقنب الهندي في المغرب، مشيرا إلى أن التجربة الأمريكية ستفيد المغرب كثيرا.

وقال ربيع في تصريح لجريدة “العمق”، إن إنشاء تعاونيات في منطقة الشمال سيشكل تحولا مهما في هذا المجال، لافتا إلى أن المغرب له إمكانيات كبيرة لتطوير هذا القطاع بشكل غير مكلف، بعد المصادقة على القانون رقم 21-13 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي.

من جانبه، قال رئيس جامعة عبد المالك السعدي، بوشتى المومني، في تصريح لجريدة “العمق”، إن مشاركة الجامعة في هذا المؤتمر يأتي لمواكبة هذا الورش من الناحية العلمية والبحثية، قصد تحسين الإنتاج واستخراج المواد الطبية والصناعية بما سيساهم في اقتصاد الجهة.

وشارك في المؤتمر، أيضا، كل من جامعة عبد المالك السعدي، وجامعة محمد الأول بوجدة، والمعهد الوطني للبحث الزراعي والوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية، والمؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والابتكار والبحث العلمي، وممثلو هيئات ومؤسسات أمريكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *