خارج الحدود

من بينها ألمانيا وأمريكا.. أردوغان يخير سفراء 10 دول كبرى بين فهم تركيا أو مغادرتها

أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تعليمات إلى وزير الخارجية، من أجل إعلان سفراء 10 دول، أشخاصا غير مرغوب فيهم بأسرع وقت.

جاء ذلك ردا على بيان مشترك لكل من كندا وفرنسا وفنلندا والدانمارك وألمانيا وهولندا ونيوزيلندا والنرويج والسويد والولايات المتحدة دعت فيه إلى “تسوية عادلة وسريعة لقضية” رجل الأعمال والناشط التركي عثمان كافالا المعتقل منذ أربع سنوات والذي تتهمه أنقرة بالتورط في محاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016.

وأشارت الدول العشر في بيان أصدرته، الإثنين الماضي، إلى أن “التأخير المستمر في محاكمة كافالا يلقي بظلال الشك على احترام الديمقراطية وسيادة القانون وشفافية النظام القضائي التركي، وفق تعبير المصدر.

وقال أردوغان، اليوم السبت، خلال افتتاح سلسلة مشاريع خدمية بولاية أسكي شهير، إن “كافالا” فرع سوروس في تركيا في إشارة منه إلى الملياردير الأمريكي من أصول مجرية “جورج سوروس”، المتهم بالوقوف وراء المؤامرات.

وقال، وفق ما أوردته وكالة الأناضول، “10 سفراء جاؤوا بسببه إلى وزارة الخارجية. أي وقاحة هذه؟ ماذا تظنون هذا البلد؟ هنا تركيا”، مشددا على أن “تركيا ليست دولة قبلية كما تظنون، بل هي تركيا صاحبة الشأن والمجد”.

وحذر أردوغان، السفراء المعنيين من أنه لا يمكنهم أن يوجهوا التعليمات لوزارة الخارجية التركية، مضيفز “يجب على هؤلاء السفراء معرفة تركيا وفهمها وإلا فعليهم مغادرة بلادنا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *