مجتمع

مرصد العمل الحكومي يسجل 12 ملاحظة حول برنامج حكومة أخنوش

حكومة أخنوش في البرلمان

سجل مرصد العمل الحكومي الذي أعلن مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني عن إطلاقه، 12 ملاحظة حول البرنامج الذي أعلنت عنه الحكومة المغربية.

وقال تقرير صادر عن المرصد إن البرنامج الحكومي لم يتضمن بعض الوعود الانتخابية لكل من حزبي الأصالة والمعاصرة والاستقلال، ومن أبرزها غياب الحديث عن تسقيف أسعار المحروقات، وإدماج الأساتذة المتعاقدين، وصمته عن الإصلاح الضريبي والتوجهات المؤسسة له.

وسجل التقرير تناقض البرنامج الحكومي فيما يخص النهوض الاقتصادي وربطه بالتشغيل، في ظل الالتزام بنسبة 4 % خلال السنوات الخمس المقبلة، مشيرا إلى صعوبة تحقيق هذا الالتزام في ظل نسبة النمو المتدنية، وفق تعبير التقرير.

وأضاف المصدر أن البرنامج الحكومي كرس لتوجهات هشة فيما يخص التشغيل، واعتماده على رؤية كمية لا تستحضر التزاماته بخصوص إرساء معالم الدولة الاجتماعية، فضلا عن صمته عن المسالك المعتمدة فيما يخص امويل البرامج الاجتماعية المتعددة والعالية التكلفة.

وأشار التقرير إلى صمت برنامج الإئتلاف الحكومي عن إشكاليات المنافسة الاقتصادية، والفساد الإداري والاقتصادي، وغياب أي تصور لإصلاح مجموعة من القطاعات التي تعرف اختلالات، أبرزها صندوق المقاصة والتقاعد.

ولفت المرصد في تقريره إلى عدم وضوح برنامج حكومة أخنوش فيما يتعلق بمواضيع الديمقراطية، وحقوق الإنسان، وحرية الرأي والتعبير.

وفي المقابل، قال التقرير إن برنامج عمل الحكومة جسد بعض الوعود الانتخابية للأحزاب السياسية الثلاثة، مع هيمنة البرنامج الانتخابي لحزب الأحرار، فضلا عن وفائه لمخرجات النموذج التنموي الجديد والتوجيهات الملكية بشأن تعزيز وتقوية المجال الاجتماعي.

وأضاف المرصد الذي أسسه مركز الحياة بهدف تتبع السياسات العمومية الناتجة عن الفعل الحكومي، وتقيمها، وخلق النقاش الموضوعي حول فعاليتها ومدى قدرتها على الاستجابة لتطلعات ورهانات الشعب المغربي، أضاف أن البرنامج الحكومي أوفى بوعوده حول التنزيل السريع لورش تعميم الحماية الاجتماعية على مختلف فئات الشعب المغربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *