خارج الحدود

أزيد من 250 منظمة حقوقية دولية تدين تصنيف إسرائيل لهيئات فلسطينية في قائمة الإرهاب

أدانت أزيد من 250 منظمة وائتلاف وشبكة حقوقية عبر العالم، ضمنها هيئات مغربية، قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي بوضع 6 منظمات لحقوق الإنسان والمجتمع المدني بفلسطين ضمن “قائمة الإرهاب”، مناشدة المنظمات الدولية بإدانة القرار والعمل على إلغائه وحماية المدافعين عن حقوق الإنسان بفلسطين.

وأعربت 252 ائتلافا وشبكة ومنظمة حقوقية، أغلبها في العالم العربي، عن قلقها واستنكارها الشديد بتصنيف حكومة الاحتلال، يوم أكتوبر 19 الجاري، لست منظمات حقوقية ومجتمع مدني فلسطينية كـ”منظمات إرهابية”، بموجب قانون مكافحة الإرهاب الإسرائيلي لعام 2016.

ويتعلق الأمر بكل من مؤسسة الحق، مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان، اتحاد لجان المرأة الفلسطينية، الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال/فرع فلسطين، اتحاد لجان العمل الزراعي ومركز بيسان للأبحاث.

الهيئات المستنكرة التي وقعت بلاغا بـ4 لغات، توصلت به جريدة “العمق”، قالت إن هذا “القرار الباطل يأتي في سياق مواصلة دولة الاحتلال والفصل العنصري للإعتداءات على حقوق الشعب الفلسطيني ولا سيما حقه في النضال، بكافة الأشكال، من أجل الحرية والعودة وتقرير المصير وبناء دولته الفلسطينية المستقلة”.

وأشارت إلى أن هذا القرار يهدف إلى “نزع شرعية المنظمات غير الحكومية الفلسطينية وتشويه نضالها، بما في ذلك منظمات حقوق الإنسان والمنخرطين في أنشطتها، كمقدمة لقمعها وإسكات صوتها الكاشف لانتهاكات دولة الاحتلال وهيمنة نظام الفصل العنصري الاستيطاني والتمييز العنصري على الشعب الفلسطيني”.

واعتبرت أن القرار هو انتقام على فضح تلك المنظمات للسياسات والممارسات الاستيطانية الإسرائيلية غير القانونية التي حرمت منذ عام 1948 الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه في العودة وتقرير المصير، إضافة لإضعاف الأصوات المطالبة بالمساءلة ووضع حد للإفلات من العقاب لمرتكبي جرائم الحرب بحق الفلسطينيين.

وناشدت المنظمات الموقعة، “كافة قوى الحرية والعدالة والمدافعين عن حقوق الإنسان والشعوب في العالم، التضامن واتخاذ الإجراءات الملموسة لتذليل العقبات وتمكين منظمات المجتمع الحقوقي والمدني من رصد انتهاكات وجرائم الاحتلال المستمرة، وتوفير الدعم للشعب الفلسطيني في نضاله البطولي المتواصل منذ أكثر من 7 عقود، نحو تحرير فلسطين من نظام الفصل العنصري والاستعمار الاستيطاني الإسرائيلي”.

كما ناشدت مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، ومجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، وكل الهيئات الدولية المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان، بإدانة قرار حكومة الاحتلال والعمل على إلغائه وتوفير الحماية للمدافعين الفلسطينيين عن حقوق الإنسان وحقوق الشعب الفلسطيني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *