أدب وفنون

ساهم في خلق فرص شغل.. فاس تحتضن تصوير فيلم “إنديانا جونز 5” (صور)

تحولت فضاءات العاصمة العلمية فاس، إلى بلاطو مفتوح لتصوير مشاهد خاصة من الموسم الخامس لفيلم عالم الآثار الشهير “إنديانا جونز”، وهو عمل من بطولة الممثل هاريسون فورد.

وأظهرت فيديوهات منشورة عبر المنصات الاجتماعية، مشاهد المطاردة بين السيارات داخل أحياء المدينة القديمة، فيما الأخرى وثقت أشخاص بملابس قديمة وآخرين يتنقلون بالإبل وسط دروب فاس.

وكشفت وسائل إعلام محلية أن “هذا الفيلم خفف من الأزمة المادية بين شباب المدينة، بعد اشتغالهم إلى جانب فريق العمل في مهن مؤقتة مقابل تعويضات معقولة تصل لـ200 درهم في اليوم”.

بينما منحت أصحاب محلات حي الملاح وفاس العتيقة وجنان الورد، التي أقفلت بسبب حركة التصوير، تعويضات تتراوح بين 1000 و4000 درهم مقابل كل إغلاق، تضيف المصادر ذاتها.

واعتبر رواد الشبكات الاجتماعية، اختيار العاصمة العلمية لتصوير مشاهد الفيلم، نقطة إيجابية كبرى للمدينة ودفعة للإستثمار السينمائي لما تزخر به من مؤهلات تاريخية كبيرة ومتنوعة.

وكان المركز السينمائي المغربي، قد أعلن انطلاق تصوير فيلم “إنديانا جونز”، يونيو الماضي في لندن، فيما أكد احتضان مدينتي فاس ووجدة باقي المشاهد”، مبرزا أن “شركة “زاك للإنتاج” تكلفت بعملية التصوير”.

وحول نجاح المغرب في جذب الأعمال السينمائية العالمية، أوضح أن “جاذبيته كفضاء كبير للتصوير راجع من جهة إلى المناظر المتنوعة التي تزخر بها بلادنا، وإضاءتها الاستثنائية، والخبرة التي تتمتع بها الفرق التقنية الوطنية، ومن جهة أخرى، للتدابير التي اتخذها المركز السينمائي المغربي منذ سنة 2017، فضلا عن الامتيازات الممنوحة للمنتجين الأجانب”.

وسيشارك في تجسيد شخصيات الموسم الخامس من”إنديانا جونز″، إلى جانب هاريسون فورد، عدد من الممثلين العالميين، أبرزهم وولر بريدج، وشاونيت رينيه ويلسون، وتوماس كريتشمان، بالإضافة إلى بويد هولبروك.

وتشتهر شخصية “إنديانا جونز” بروح الدعابة الساخرة ورهاب الأفاعي وغالبا ما يرتدي بدلة جلدية وقبعة فيدورا مميزة، وتعتبر من أهم الشخصيات الخيالية التي أبرزتها السينما وأثرت في الثقافة الشعبية.

وتنضاف مغامرات “إنديانا جونز” إلى سلسلة الإنتاجات السينمائية الدولية الكبرى، التي تم تصويرها بالمغرب، ومن بينها “جيمس بوند”، و”جايسون بورن”، و”مهمة مستحيلة”، و”صراع العروش”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • المهدي ظريف
    منذ سنتين

    عدد ديال الناس ما توصلوش بالتعويضات و كيجمعوا لي كارط