خارج الحدود

إسبانيا تتجه نحو حظر إعلانات “أغذية غير صحية” تستهدف الأطفال والمراهقين

تتجه الحكومة الاسبانية نحو حظر إعلانات الأغذية غير الصحية التي تستهدف الأطفال والمراهقين عبر القنوات التلفزية والراديو ووسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية والتطبيقات ودور السينما والصحف.

وأعلنت وزارة شؤون المستهلك الإسبانية لأن الحظر سيشمل الشوكولاتة والبسكويت والحلويات والعصائر والمثلجات وغيرها من المنتجات غير الصحية، مشيرة إلى أن الإعلانات التي سيسمح بها خلال الأوقات التي يشاهد فيها الأطفال هذه القنوات الإعلامية هي تلك التي تحترم الأغذية التي توصي بها منظمة الصحة العالمية.

وقالت إن الحظر سيشمل ابتداء من السنة المقبلة خمس فئات من المنتجات التي لن يتم الإعلان عنها للقاصرين بسبب محتواها الغذائي. وهي عبارة عن حلوى مصنوعة من الشوكولاطة أو السكر، وألواح الطاقة، والحلويات؛ ومجموعة من المنتجات بما في ذلك الكعك والبسكويت وغيرها من المخبوزات؛ ثم ثلاث فئات أخرى تشمل العصائر ومشروبات الطاقة والمثلجات.

ووفقا لخطط الوزارة، فسيتم حظر الإعلان عن المنتجات غير الصحية طوال اليوم على القنوات التلفزيونية الخاصة بالأطفال، بينما سيتم تقييدها على الراديو أو القنوات التلفزيونية الأخرى قبل وبعد وأثناء الفترات المخصصة للأطفال دون سن 16 عامًا. كما لن تعرض وسائل التواصل الاجتماعي والتطبيقات والإنترنت والصحافة المطبوعة إعلانات تستهدف الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا.

ويأتي هذا الإجراء في إطار سعي الحكومة الاسبانية إلى مكافحة مشكلة السمنة لدى الأطفال. إذ صرحت وزارة شؤون المستهلك على تويتر: “في إسبانيا، يعاني طفل من كل ثلاثة أطفال من زيادة الوزن أو السمنة”. مؤكدة على أن “الإعلانات هي أحد أسباب هذا الوضع.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *