اقتصاد

المغرب ينفي استيراد موز فاسد من الصومال.. وهذه حقيقة فيديو “الديدان”

01 نوفمبر 2021 - 23:00

نفى المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية المعروف اختصارا بـ”أونسا”، صحة اما يتم تداوله من وجود موز فاسد بالأسواق المغربية تم استيراده من الصومال، مشيرا إلى أن الخضر والفواكه المستوردة تخضع تلقائيا للمراقبة بالحدود وتكون مصحوبة بشهادة الصحة النباتية.

جاء ذلك بعد تداول فيديو على منصات التواصل الاجتماعي، يزعم استيراد شحنة موز فاسد من الصومال تحتوي على أحد الديدان التي تسبب تسمم في المعدة، ويدعو الفيديو المواطنين في نفس الوقت إلى الامتناع عن شراء وأكل الموز.

وأوضح مكتب “أونسا” في بلاغ له، مساء اليوم الإثنين، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن الأمر مجرد أخبار كاذبة، مشيرا إلى أنه يرجح أن يكون الفيديو مفبرك، إذ يظهر فيه وجود دودة حشرة كبيرة، في حين أن التعليق يتحدث عن بكتيريا “الهيليكوباكتري” التي لا يمكن أن ترى بالعين المجردة.

وقال المصدر ذاته، إن المغرب لا يستورد الموز من الصومال، بل يتوفر على إنتاج محلي مهم من فاكهة الموز، كما أنه يستورد هذه الفاكهة بالأساس من جزر الكناري ودول أمريكا اللاتينية كالإكوادور وكوستاريكا وكولومبيا.

وشدد على أن مختلف الخضر والفواكه المستوردة، بما فيها الموز، تخضع تلقائيا للمراقبة بالحدود من طرف مصالح “أونسا”، علاوة على أنها تكون مصحوبة بشهادة الصحة النباتية الصادرة عن السلطات المختصة لبلد المنشأ، والتي تثبت خلوها من الأمراض أو الآفات.

يُشار إلى أن الفيديو المتداول على منصبات التواصل الاجتماعي بالمغرب، تم تداوله أيضا على نطاق واسع بمجموعة من الدول العربية التي نفت بدورها هذه الإشاعة التي تدخل في إطار الأخبار الزائفة.

جدير بالذكر أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، هي مؤسسة عمومية تحت وصاية وزارة الفلاحة، وتخضع لوصاية الدولة ومتمتعة بالشخصية المعنوية والاستقلالية المالية.

وتمارس “أونسا” لحساب الدولة، مع مراعاة الاختصاصات الممنوحة بموجب التشريعات والقوانين إلى جهات حكومية أخرى، الاختصاصات المتعلقة بالحفاظ على صحة الحيوانات والنباتات بحماية وحماية صحة المستهلك.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

شبكة النقل الكهربائي لمكتب الكهرباء بالمناطق الجنوبية تحصل على شهادة “إيزو”

اقتصاد

مهنيو النقل السياحي يحتجون أمام وزارة السياحة ويحذرون من إفلاس مقاولات القطاع (فيديو)

اقتصاد

مغاربة العالم يضخون نحو 80 مليار درهم في خزينة وطنهم إلى غاية أكتوبر المنصرم

تابعنا على