سياسة

المغرب قلل من أهميته.. قرار الجزائر يترك إسبانيا بدون مصدر إمداد رئيسي للغاز

02 نوفمبر 2021 - 19:10

بعد يوم واحد من قرار السلطات الجزائرية عدم تجديد عقد توريد الغاز إلى إسبانيا عبر المغرب، أعلنت وزيرة الطاقة الإسبانية، تيريزا ريبيرا، أن احتياطات إسبانيا من الغاز تعادل 43 يوما من الاستهلاك.

وقالت الوزيرة الإسبانية إن الجزائر مستعدة لتقديم المزيد من الغاز لإسبانيا إذا لزم الأمر، وفق ما أوردته وكالة رويترز.

صحيفة “الباييس” الإسبانية قالت إن قرار الحكومة الجزائرية بقطع خط الأنابيب المغاربي الأوروبي ردا على المغرب سيترك إسبانيا بدون مصدر إمداد رئيسي.

وأشارت الصحيفة إلى أن قرار الجزائر بإغلاق خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي، الذي يعبر المغرب و45 كيلومترًا من البحر الأبيض المتوسط لدخول إسبانيا، سيجبر إسبانيا على زيادة واردات الغاز الطبيعي المسال.

يأتي هذا في وقت قللت فيه المملكة المغربية من أهمية عدم تجديد الجزائر عقد أنبوب الغاز، إذ أعلن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، مساء الأحد، أنه “تم اتخاذ الترتيبات اللازمة لضمان استمرارية إمداد البلاد بالكهرباء”، وذلك ردا على عدم تجديد الجزائر لعقد خط الأنبوب المغاربي الأوروبي.

وأورد بلاغ مشترك، للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أن قرار السلطات الجزائرية بعدم تجديد الاتفاق بشأن خط أنبوب الغاز المغاربي- الأوروبي، “لن يكون له حاليا سوى تأثير ضئيل على أداء نظام الكهرباء الوطني”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

ردود فعل متباينة بين برلمانيي الأغلبية والمعارضة حول شروط ولوج مهنة التعليم (فيديو)

سياسة

لجنة المالية بـ”المستشارين” تصادق على الجزء الأول من مشروع قانون المالية

سياسة

لقاءات تحسيسية لفائدة المنتخبين الجدد بإقليم الحاجب (صور)

تابعنا على