سياسة

المغرب وإيطاليا يتفقان على الإسراع في تنفيذ الشراكة الاستراتيجية بينهما

09 نوفمبر 2021 - 16:35

أفاد بلاغ مشترك بين وزارتي الخارجية المغربية والإيطالية، أن البلدين اتفقا على الإسراع في تنفيذ الشراكة الاستراتيجية متعددة الأبعاد بينهما، وذلك عقب المكالمة الهاتفية بين وزيري الخارجية المغربي ناصر بوريطة، ونظيره الإيطالي “لويجي دي مايو”، اليوم الثلاثاء.

وأوضح البلاغ أن الوزيران التأكيد على اهتمامهما الكبير بالحفاظ على الإطار القانوني الذي يربط المغرب بالاتحاد الأوروبي وتعزيزه، وهو أمر ضروري لضمان استمرار واستقرار شراكتهم الاستراتيجية، مؤكدان على أهمية مبادرات مجلس الاتحاد الأوروبي المتعلقة باتفاقيات الزراعة والصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

مسؤول الديبلوماسية الإيطالية، أشار إلى موقف إيطاليا من قضية الصحراء المعبر عنه في إعلان الشراكة الاستراتيجية متعددة الأبعاد، الموقع في 1 نونبر 2019 بالرباط، مؤكدا في الوقت ذاته على دعم إيطاليا الكامل لجهود الأمين العام للأمم المتحدة من أجل مواصلة العملية السياسية، تبعاً لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ولا سيما القرار 2602 الصادر في 29 أكتوبر 2021.

وفي هذا الصدد، أشار الوزير الإيطالي إلى أن بلاده ترحب بالجهود الجادة والموثوقة التي يبذلها المغرب في إطار الأمم المتحدة، وتشجع جميع الأطراف على مواصلة انخراطها بروح من الواقعية والتوافق.

وبحسب المصدر ذاته، فقد أشاد الوزيران بالعلاقات المتميزة بين المغرب وإيطاليا، كما ناقش الوزيران القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك التطورات الأخيرة في ليبيا.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

بنسعيد وكودار والمجلس الوطني للبام

سياسة

حصري.. الديوان الملكي رفض مرتين تصورا حول البرنامج الوطني للماء رفعه اعمارة

سياسة

لأول مرة.. انتخاب المغرب رئيسا لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات عبر العالم

تابعنا على