سياسة

الحكومة تعلن عن إطلاق برنامج “أوراش” لتوفير ربع مليون منصب شغل (فيديو)

11 نوفمبر 2021 - 13:30

كشف يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، عن قرب إطلاق الحكومة لبرنامج جديد يحمل اسم “أوراش”، يهدف إلى خلق ربع مليون منصب شغل، ستخصص للأشخاص غير الحاصلين على الشهادات الجامعية.

وأوضح السكوري أن برنامج “أوراش عامة صغرى وكبرى مؤقتة”، رصدت لهاالحكومة غلافا ماليا يقدر بـ2.25 مليار درهم برسم سنة 2022، على أن يتم إطلاقه على الصعيد الترابي بشراكة بين القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والسلطات المحلية والجماعات الترابية، وكذا منظمات المجتمع المدني والتعاونيات المحلية.

جاء ذلك في تصريح للوزير يونس السكوري، خلال مؤتمر صحفي عقده الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، بعد زوال اليوم الخميس، عقد انتهاء المجلس الحكومي الأسبوعي.

وأوضح الوزير أن هذا البرنامج الذي لا زال العمل جاريا من أجل إعداده، سيوفر مناصب الشغل للأشخاص غير الحاصلين على الشهادات الجامعية والتكوينية، حيث لا يشترط مؤهلات، وذلك لتقديم إجابات فورية للذين عانوا من تداعيات جائحة “كوفيد-19”.

هذا البرنامج سيوفر ما يقرب من 250 ألف شخص خلال 2022 و2023، يقول الوزير، وذلك على أساس انتقاء الأوراش ذات المحتوى الكمي، على غرار فرص ممارسة أنشطة مهنية تستجيب لحاجيات وانتظارات المواطنين، من قبيل إنجاز مسالك وترميم المآثر والمنشآت العمومية والتشجير وإعداد المساحات الخضراء ومحو الأمية والتعليم الأولي والاعتناء بالأشخاص المسنين والأنشطة الرياضية والثقافية ورقمنة الأرشيف.

وأضاف أن الأزمة الصحية أفرزت واقعا جديدا على المستوى الاقتصادي والاجتماعي يمس عددا من المواطنين، مشيرا إلى هذا البرنامج يأتي وعيا من الحكومة بضرورة مواكب شريحة من المجتمع وخصوصا من ليست لهم شهادات جامعية.

وشدد على أن الحكومة ترى بأنه لا يجب انتظار التعافي الكلي من الأزمة في في جميع القطاعات، بل يجب خلق أوراش مؤقتة في انتظار تعافي الاقتصاد، لافتا إلى أنه يتم العمل على 3 آفاق، هي مشروع قانون المالية والبرنامج الحكومي والتموذج التنموي الجديد.

وتابع أنه في إطار مواكبة الشباب الموجودين خارج سوق الشغل وتيسير إدماجهم الاقتصادي، نص البرنامج الحكومي على وضع برامج مبتكرة غايتها تحسين قابلية التشغيل وتعزيز حظوظ الإدماج المهني وكذا تشجيع المبادرة الفردية من خلال المواكبة التقنية والمالية لخلق مقاولات.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

بريطانيا تصف جهود المغرب في ملف الصحراء بـ”الجادة” وتنوه بدوره في محاربة الإرهاب

سياسة

استئنافية مراكش تلغي حكما ابتدائيا بإعادة الانتخابات الجماعية بإحدى الدوائر بآسفي

سياسة

البيجيدي يطلب حضور وزير التجارة والصناعة بالبرلمان لمناقشة ارتفاع الأسعار

تابعنا على