أخبار الساعة

وجدة تحتضن مؤتمرا دوليا حول النموذج التنموي الجديد

22 نوفمبر 2021 - 12:10

صباح ايت سكرات – صحافية متدربة

تنظم جامعة محمد الأول بوجدة بشراكة مع المركز المغربي للأبحاث والدراسات في العلوم الاجتماعية ومركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجده، مؤتمرا دوليا تحت عنوان “النموذج التنموي الجديد، فرصة جديدة للإقلاع الاقتصادي والاجتماعي بالمغرب” وذلك يومي الخميس والجمعة 25 و26 نونبر 2021 بمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجده.

هذا المؤتمر بحسب بلاغ تتوفر “العمق” على نسخة منه، سيشكل فرصة لفتح نقاش علمي أكاديمي حول برامج النموذج التنموي الجديد والفرص التي يمكن ان يخلقها هذا الأخير من أجل خلق إقلاع اقتصادي واجتماعي بالمغرب قادر على خلق الثروة وإحداث فرص الشغل وتعزيز التماسك الاجتماعي.

وأشار البلاغ، الى أن هذا النموذج الجديد، سيمكن من تقديم الممارسات الحديثة، وأثرها على التنمية المستدامة، وسيشارك في هذا المؤتمر أعضاء من اللجنة الخاصة للنموذج التنموي بالإضافة إلى ثلة من الخبراء والأكاديميين والباحثين بمختلف الجامعات المغربية.

وحسب المصدر ذاته، سيتمحور النقاش حول محاور أساسية من قبيل ريادة الاعمال، التنافسية والذكاء الترابي، الرأسمال البشري، الادماج الحماية الاجتماعية، الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، الرقمنة، وإصلاح الإدارة العمومية والنظام الصحي.

وأوضح البلاغ، أن هذا التوجه الجديد يحاول إعادة النظر في النموذج التنموي المعتمد منذ سنوات، وتدارك الصعوبات والاختلالات عن طريق تسريع الإصلاحات الهيكلية، ووضع برامج من شأنها أن تمكن من النهوض بالتنمية البشرية ومحاربة الفقر والإقصاء خاصة من خلال السياسات الاجتماعية وبرنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والنموذج التنموي للأقاليم الجنوبية وبرنامج تنمية المناطق القروية والجبلية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

مكناس.. تأسيس جمعية أطر وموظفي الإدارة القضائية (صور)

أخبار الساعة

قرار بنموسى يخرج المعطلين للاحتجاج بدمنات

أخبار الساعة

افتتاح مركز نجوم جامع الفنا

تابعنا على