أدب وفنون

تفوق على فيلم مرشح للأوسكار.. تتويج “هكاكش” بالجائزة الكبرى لمهرجان الناظور

24 نوفمبر 2021 - 13:00

توج الفيلم القصير “هكاكش” للمخرج الشاب أسامة مؤتمر، بالجائزة الكبرى للأفلام القصيرة، ضمن فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للذاكرة المشتركة بالناظور.

وتنافس “هكاكش” على الجائزة، وهو الفيلم الوحيد الذي مثل المغرب، مع الفيلم القصير الأمريكي “feeling through” المرشح لجوائز الأوسكار، إلى جانب أفلام عالمية من إسبانيا وإيطاليا وفرنسا وإنجلترا وهولندا.

وبخصوص تتويجه في المهرجان، عبّر المخرج أسامة مؤتمر، في تصريح لجريدة “العمق”، عن فرحته الغامرة، قائلاً إن “الفيلم كان مفاجأة المهرجان”، مضيفا أن “الجائزة تعني لي الكثير وهي اعتراف جميل لمجهود فريق العمل المكون من شباب بني ملال”.

وأضاف مؤتمر، الذي يتابعه دراسته بإحدى مؤسسات السمعي البصري، أن “لجنة التحكيم منحت الفيلم هذه الجائزة الكبرى لكون فكرته أصلية وبسيطة وموضوعه حساس، بالإضافة إلى الأحاسيس المختلفة التي تركها لدى الجمهور”.

وأبرز مؤتمر، البالغ من العمر 20 سنة، أنه “لم يتوقع أبداً أن يحصل في هذا العمر على جائزة كبرى من مهرجان دولي”، موردا أنه “كان سعيدا بتمثيل بلده المغرب في هذه التظاهرة السينمائية”.

وتابع بالقول إن “تجربته في المهرجان كانت رائعة، حيث أمضيت أوقاتا ممتعة مع مخرجين وفنانين من أنحاء العالم، وهو الأمر الذي سيمنحني دفعة قوية لإبداع أعمال سينمائية جديدة”.

ولم ينسى مخرج الفيلم أن يتقدم بالشكر الكبير لكل من ساهم في ولادة هذا العمل السينمائي، قائلا بالحرف: “شكرا لفريق عمل “هكاكش” الذي صنع هذا الفيلم بكل حب وعشق للفن السابع”.

ويناقش فيلم “هكاكش”، والتي تعني “ماشي هاكا” بالداريجة، تعصب المجتمع لاختلاف الآخرين، حيث يحاول شاب منذ صغره تقشير حبة ليمونة بطريقته، إلا أن المجتمع يفرض عليه تقشيرها بطريقة أخرى.

وسبق لهذا العمل أن حصد جوائز وطنية مهمة أبرزها الجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم التربوي بفاس، وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان الجامعة السينمائية بالدار البيضاء، إلى جانب جائزة برنامج “سيني كافي”.

يشار إلى أن فيلم “هكاكش”، ومدته 14 دقيقة، هو من بطولة الشاب إلياس أوالجمعا وسيناريو وإخراج أسامة مؤتمر، فيما إدارة التصوير للمصور الفوتوغرافي رضوان أكناكي.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سناء عكرود أدب وفنون

بعد إغلاق الحدود.. الفنانة سناء عكرود عالقة بالمغرب بعيدا عن أطفالها

أدب وفنون

عمور يتحدث عن جديده الفني ودخوله مجال التمثيل.. ويصرح: لم تغيرني الشهرة (فيديو)

أدب وفنون

افتتاح مركز “علي زاوا” بمراكش.. وعيوش: الشباب بحاجة للتأطير بعيدا عن الشارع (فيديو)

تابعنا على