خارج الحدود

جنوب إفريقيا.. رصد متحور جديد لكورونا قد يكون قادرا على إتلاف المناعة

26 نوفمبر 2021 - 09:38

أعلن علماء، أمس الخميس، رصد متحور جديد من فيروس كورونا قد يكون قادر على إتلاف جهاز المناعة، في جنوب إفريقيا، البلد الإفريقي الأكثر تضررا بالوباء والذي يشهد زيادة جديدة في عدد الإصابات.

وقال عالم الفيروسات توليو دي أوليفيرا في مؤتمر صحافي “للأسف، اكتشفنا متحوّر جديد مثير للقلق في جنوب إفريقيا.. يظهر المتحور “بي.1.1.529″ (B.1.1.529) عددا مرتفعا جدا من الطفرات، ولديه القدرة على الانتشار بسرعة كبيرة”.

وفي هذه المرحلة، يجهل هؤلاء العلماء ما إذا كانت اللقاحات المتاحة حاليا فعالة ضد المتحور الجديدة الذي اكتشفوه.

من جهته، قال البروفسور ريتشارد ليسيلز -وهو باحث آخر في المعهد- “ما يقلقنا هو أن هذا المتحور قد لا تكون لديه قدرة على الانتقال بشكل أسرع فحسب، بل أن يكون أيضا قادر على إتلاف أجزاء من جهاز المناعة لدينا”.

وتم الإبلاغ عن 22 إصابة بهذا المتحور الجديد وتعود معظمها إلى شباب، وفقا للمعهد الوطني للأمراض المعدية، وسجّلت إصابات أخرى بهذا المتحور في بوتسوانا المجاورة وهونغ كونغ لدى شخص عاد من رحلة من جنوب أفريقيا.

ومن المقرر أن تجتمع منظمة الصحة العالمية غدا الجمعة لتحديد مدى خطورة هذا المتحور. وقال جون نكينغاسونغ من المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها خلال مؤتمر صحافي “هناك العديد من المتحورات لكن بعضها لا يؤثر على تطور الوباء”.

وأكد المعهد في بيان أن “عدد الإصابات المكتشفة ونسبة الاختبارات الإيجابية تتزايد بسرعة” خصوصا في مقاطعة غوتنغ الأكبر من حيث عدد السكان والتي تشمل بريتوريا وجوهانسبرغ.

وأظهرت أرقام موقع “وورلد ميتر” المتتبع للحالة الوبائية للفيروس حول العالم أن العدد الإجمالي للإصابات بكورونا في جنوب إفريقيا بلغ 2950035، أما العدد الإجمالي لحالات الوفاة فيبلغ 89657.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

خارج الحدود

تحذيرات من غزو روسي وشيك لأوكرانيا وواشنطن تسعى لتجنب الحرب

خارج الحدود

أردوغان: تركيا أعطت المرأة حق الترشح والتصويت قبل كثير من الدول الأوروبية

خارج الحدود

هنية: 4 أسرى إسرائيليين في قبضة القسام ولن يروا الشمس مطلقًا إلا بحرية أسرانا

تابعنا على